وزير الاقتصاد الألماني بيتر ألتماير : تركيا تعني الأمن والموثوقية لأوروبا

 

 

د/ رلى حسون
برلين

قال وزير الاقتصاد والطاقة الألماني بيتر ألتماير، الجمعة، إن تركيا بلد قوي للغاية وسليمة من الناحية الاقتصادية.
جاءت تصريحات ألتماير، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير المالية الألماني أولاف شولز، ووزراء أتراك؛ الخزانة والمالية براءت ألبيرق، والتجارة روهصان بكجان، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، عقب لقاء جمعهم في العاصمة الألمانية برلين.
وأوضح ألتماير، أن تركيا حققت نموًا اقتصاديا كبيرًا في الأعوام الأخيرة. ،
وبيّن أن “تركيا قوية للغاية، وهي في الأساس دولة سليمة اقتصاديا .
وأوضح الوزير الألماني، أنهم بحثوا العلاقات بين البلدين بكافة جوانبها، ولم يتطرقوا إلى مسألة الدعم الاقتصادي لأن تركيا قوية بما يكفي للتغلب على العديد من المصاعب.
وأردف: “لم يبق موضوع خارج بحثنا اليوم، فالتعاون والصداقة بين البلدين يعودان لأكثر من قرن، وهناك أكثر من 7 آلاف و500 شركة ألمانية عاملة في تركيا ،.
وتابع “كما نرغب في تطوير العلاقات الاقتصادية، واتفقنا بخصوص مصالحنا المشتركة وتحسين العلاقات بين تركيا ودول الاتحاد الأوروبي خطوة بخطوة .
وأعرب ألتماير، عن ثقته بأن اللقاء المرتقب بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في الأسابيع القادمة، سيكون صادقًا وبناءً، قائلًا: “سيتم فتح صفحة جديدة في العلاقات .
بدوره، أوضح أولاف شولز، أنهم أجروا محادثات مكثفة وناجحة للغاية مع المصارف القادمة من تركيا، وبحثوا كيفية تطوير العلاقات التي تخص القطاع المالي والحقيقي.
وأضاف أنهم متفاهمون بخصوص تقييم الاحتمالات الموجودة بهذا الصدد، وأنهم تطرقوا إلى الحوار الاقتصادي وقضايا الطاقة .
وشدد شولز، أن “استقرار النمو الاقتصادي لتركيا يعود بالنفع المشترك علينا جميعًا، وكلنا متفقون بأن تغلبها (تركيا) على كافة المصاعب الاقتصادية التي تواجهها اليوم من مصلحتنا جميعًا .
وحول زيارة أردوغان، المرتقبة إلى ألمانيا، قال شولز، سنستضيفه كما يتوجب استضافة رئيس ،،،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى