مصر تطلق مبادرة للتمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة بالأمم المتحدة

اليوم الخميس 15 مارس 2018 09:11 صباحاً –  عقدت البعثة المصرية في نيويورك اجتماعًا رفيع المستوى لمجموعة الـ 77 والصين، تحت عنوان “التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة وخاصة المرأة الريفية: دروس من الجنوب”، في اطار أعمال الدورة 62 للجنة وضعية المرأة، وبذلك تطلق مـصـر أولى فعاليات مبادرتها من أجل التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة في اطار الأمم المتحدة.وقالت قناة “نيو ايجيبت” التى تبث من ، أن الاجتماع، الذي دعت اليه مـصـر بصفتها رئيسة مجموعة الـ 77 والصين للعام الحالي، شهد حضور كبار الشخصيات من الأمم المتحدة على رأسهم رئيس الجمعية العامة، ونائبة السكرتير العام للأمم المتحدة، ومدير برنامج الأمم المتحدة للمرأة ومديرة هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

كما حضر الاجتماع وفود الدول الـ 134 أعضاء المجموعة المشاركين في أعمال لجنة وضعية المرأة، وترأس تلك الوفود نواب رؤساء جمهوريات وحكومات ووزراء للمرأة والشئون الاجتماعية ونوابهم ورؤساء مجالس وطنية للمرأة.

وأوضحت “نيو ايجيبت” في تقريرها أن الاجتماع بدأ بكلمة افتتاحية لرئيس المجموعة السفير محمد أدريس المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة، أوضح فيها أن البحث العلمي قد أثبت بالدليل القاطع أن التنمية المستدامة لا يمكن أن تتحقق دون تحقيق التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة وخاصة في الدول النامية، وأن الهدف من الاجتماع تبادل الخبرات والتجارب الوطنية لدول المجموعة فيما يتعلق بتلك المسألة وكيفية التغلب على التحديات التي تواجه تلك الدول في سبيل تحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة.

عقب ذلك ألقى كبار مسئولي الأمم المتحدة كلمات شكروا فيها مـصـر كرئيسة لمجموعة الـ 77 والصين على عقد هذا الاجتماع الهام الذي يضع اللبنة العملية الأولى في سبيل تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين الذي طالبت به الوثائق الدولية ومنها منهاج وبرنامج عمل بكين وأجندة التنمية المستدامة 2030، كما أكدوا على استعدادهم التام الى الوقوف بجانب المجموعة وتقديم الخبرات الفنية والدعم المناسب من أجل الدفع بأجندة التمكين الاقتصادي وتحقيق الشمول المالي للمرأة في اطار الأمم المتحدة وعلى المستويات الوطنية والاقليمية.

عقب ذلك، ترأست الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة جلسة الحوار التفاعلي بين وزراء وكبار مسئولي المجموعة والذي تم خلاله تبادل الخبرات الوطنية المختلفة حول التمكين الاقتصادي والشمول المالي للمرأة وخاصة المرأة الريفية. وبدأ الحوار بكلمة افتتاحية لرئيسة المجلس القومي للمرأة حول تجربة مـصـر في هذا المجال.

تجدر الاشارة الى أنها المرة الأولى في تاريخ مجموعة الـ 77 والصين منذ انشائها أن يعقد اجتماع لدول المجموعة على المستوى الوزاري وما فوق الوزاري حول المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى