فتح علايه ….. وجدنا لخدمة ابناء الجالية و الاعمال الأنسانية من أولى مهامنا

 الأستاذ/ فتح علايه - رئيس الجالية اليمنية - نيويورك
الأستاذ/ فتح علايه – رئيس الجالية اليمنية – نيويورك

يعتبر الاستاذ فتح علايه رئيس الجالية اليمنية  رئيس الجمعية اليمنية الامريكية من الشخصيات التى استطاعت ان تثبت وجودها في اوساط الجالية اليمنية من خلال تفاعلة مع قضايا المغترب اليمني وإسهامتة في حل الكثير من هذة القضايا بالأضافة الى الاعمال الخيريه و الخدمات الأنسانية التى يقدمها لليمنيين في المهجر وفي ارض الوطن

لتوضيح أكثر عن دور الجالية اليمنية والجمعية اليمنية الامريكية .كان معنا هذا اللقاء معا الاستاذ فتح علايه.

حاوره في نيويورك ……. نجلاء ناجي الخضر البعداني

أستاذ فتح هل لك أن تطلعنا على مهامكم والدور الذي تقومون به كرئيس للجالية اليمنية في نيويورك ؟؟

الجالية هي الممثل والراعي لمصالح المغتربيين

** بأختصار شديد يمكن

القول أن الجالية هي الممثل والراعي لمصالح المغتربيين لدى الجهات الرسمية .كما نعمل على متابعة قضايهم والعمل على حلها وهي أيضا حلقة الوصل بين المغترب والسفارة اليمنية..   أيضا لدينا مهام أخرى تندرج في أطار ثمثيل اليمن في الفعاليات المختلفه ونشر الموروث الثقافي اليمني من خلال الأنشطة والفعاليات الإحتفاليه التي نقوم بها أضف إلى ذلك حل الإشكالات التي تحصل بين أبناء الجالية اليمنية أنفسهم أو بينهم وبين أبناء الجاليات الأخرى .

* ماهي الخدمات التي تقدمونها للمغترب اليمني ؟؟

حل القضايا ومتابعتها لدى الجهات الرسمية

** الخدمات التي نقدمها للمغترب كثيره منها حل القضايا التي يتعرضون لها ومتابعتها لدى الجهات الرسمية, تسهيل معاملاتهم, تقديم الإستشارات القانونية لهم, مساعدة البعض منهم للحصول على عمل , تسهيل عودتهم إلى ارض الوطن , مساعدة المرضى , متابعة السفارة في حال كان الموضع يستعدعي تدخلها وغير ذلك .

* هل تعتقد أن المغترب اليمني يثق بقيادة الجالية ويلجا اليها دائما ؟؟

تجمعنا علاقة أخوية جيدة جدا بأعضاء الجالية وقلوبنا مفتوحة لهم

** أهم شيء أن تكون هنالك ثقة وأنا على يقين بأن معظم أبناء الجالية في نيويورك أن لم يكون جميعهم يثقون إلى حد كبير بقيادة الجالية وأختيارهم لهم تأكيد على ثقتهم بهم ونحن بحمد الله تجمعنا علاقة أخوية جيدة جدا بأعضاء الجالية وقلوبنا مفتوحة لهم قبل بيوتنا فنحن أبناء وطن واحد وواجبنا أن نتعاون مع بعضنا البعض ونكون أسرة واحدة في بلاد الغربة وبالأخير نحن وجدنا لخدمة أبناء الجالية دون تمييز أو أغراض اخرى .

* ماهي أبرز المشاكل التي تواجه المغترب اليمني في أمريكا وكيف تتعاملون معها ؟؟

عدم الوعي بالقوانيين من اهم المشاكل 

** أعتقد أن عدم الوعي بالقوانيين المعمول بها هنا وعدم الأهتمام ببعض الأمور يخلق الكثير من المشاكل للمغترب اليمني.

* الإرهاب تهمة الصقت زورا باليمنيين ما هو دوركم لتغيير هذه النظرة الخاطئة ؟

المواطن اليمني اكثر المتضررين من الارهاب

** يحظى أبناء الجالية اليمنية بأحترام وتقدير المواطن الأمريكي والسلطات نظرا لإلتزامه وقيمه ولدينا علاقات متميزة ولم يحصل هنا وأنا اتكلم عن نيويورك التي يتواجد فيها ما يقارب ستون الف يمني أن أرتكب مغترب يمني جريمة تندرج تحت مسمى الإرهاب أو أي جريمة جسيمة أخرى وهذا ينفي تهمة الأرهاب عن اليمنيين.. طبعا لنا دور في تحسين صورة المغترب اليمني لدى المواطن الأمريكي والسلطات من خلال الفعاليات والتواصل وقد نفذنا أعتصام أمام مبنى عمدة نيويورك رفضا للقرار الذي كان أصدره الرئيس الأمريكي بمنع اليمنيين من دخول أمريكا وتضامن معنا ناشطون أمريكيين ومواطنيين ومنظمات المجتمع المدني ووجهنا العديد من الرسائل بأن المواطن اليمني ليس أرهابي ولن يكون وهو أكثر المتظررين من الأرهاب ولقينا تجاوب لدى الرأي العام ولدى السلطات وفعلا تم رفع القيود عن سفر اليمنيين إلى أمريكا وأن لم يكن بشكل نهائي ويتحمل الإعلام العربي المسؤولية في نشر صورة خاطئة عن اليمنيين .

*هل هناك مشاكل تحدث بين أبناء الجالية اليمنية ؟؟

من الطبيعى ان توجد هناك مشاكل بين أبناء الجالية

** أكيد لا يخلو البيت الواحد من إلمشكلات وهذا أمر طبيعي ولا يقتصر الأمر على أبناء الجالية اليمنية وحدها وهي مشكلات بسيطه غالبا ما تكون حول أمور مالية أو خلافات شخصية يتم معالجتها اولا بأول .

* هل هناك تنسيق وعمل مشترك بينكم وبين السفارة فيما يتعلق بقضايا تخص المغترب اليمني ؟؟

يوجد تنسيق وهدفنا خدمة المغترب اليمني

** لا بد أن يكون هناك تنسيق بيننا وبين السفارة والتواصل معهم مستمر فعملنا تكاملي وهدفنا خدمة المغترب اليمني ورعاية مصالحة .

* شراء مبنى خاص للجالية إنجاز يحسب لكم كيف تقبل أبناء الجالية هذا الخبر ؟؟

المبنى ضرورة وعامل إستقرار

** نعم شراء مبنى خاص للجالية ضروره لأنه عامل أستقرار ويسهل التواصل بيننا وبين أخواننا أبناء الجالية وبدون مبنى يبقى العمل عشوائي وغير مرتب أما الأن فسيكون تواجدنا دائم ومن والباب مفتوح لكل من لديه قضية أو أشكالية أو طلب أوخدمه وهنا لا أنسى أن أوجه جزيل الشكر والعرفان لكل من ساهم في شراء المبنى ولو بكلمه

*وجهتم دعوة لأبناء الجالية لحضور الأحتفالية التي أقمتموها في المبنى الخاص بالجالية ماهي المواضيع التي تم مناقشتها في هذه الإحتفالية؟؟

لدينا خلطة للنهوض بالجالية

** المواضيع التي تم مناقشتها بالجالية … عرض لمجمل أعمال الجالية خلال الفترة السابقة وكذلك التقرير المالي ..كما قمنا بأستلام   الهيئة الإدارية السابقة  وكم المبالغ التي صرفت والمبلغ المتبقي قبل شراء المبنى وكم المبلغ الذي تم توفيته لشراء المبنى ..كذلك لدينا خلطة تم عرضها على الجالية تهدف للنهوض بالجالية اليمنية في أمريكا في مختلف المجالات .

* بالنسبة للجمعية اليمنية الأمريكية ماهي المشاريع والأنشطة التي تتبنونها؟؟

عمل الخيري الإنساني ومساعدة المحتاجين والمتضررين هو هدفنا وغايتنا

** الحقيقة لدينا طموحات كبيرة في أطار الجمعية اليمنية الأمريكية ولدينا رؤيا لكثير من الأنشطة والمشاريع الخدمية والإنسانية والأغاثية التي تخدم أبناء اليمن سوأ في أمريكا أو في اليمن فالعمل الخيري الإنساني ومساعدة المحتاجين والمتضررين من الحرب هو هدفنا وغايتنا خصوصا في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها أخواننا في الوطن.. وكما أسلفت لدينا خطط وبرامج سنعمل على تنفيذها منفردين أو بالشراكة مع منظمات هنا في أمريكا أو في اليمن.

* تعلمون الوضع الإنساني الصعب للشعب اليمني هل لديكم خطة لتنفيذ مشاريع إنسانية خدمية وأغاثية في اليمن ؟؟

قمنا بالمشاركة في دعم الأسر النازحة والمتضررة في العديد من المحافظات اليمنية

** نود أن نؤكد أن الأعمال الإنسانية هي من  أولى مهامنا وقد قمنا بالمشاركة في دعم الأسر النازحة والمتضررة في العديد من المحافظات اليمنية المضيفة للأسر النازحة لا سيما أمانة العاصمة وذمار وإب والحديدة وحجة والمحويت وأنه ومنذ عام 2015م أسندت لنا رئاسة اللجنة اليمنية الأمريكية للإغاثة في الولايات المتحدة الأمريكية وتم التنسيق بين أبناء الجالية لدعم منظمة الأيادي النقية وهي منظمة خيرية يمنية تعمل في اليمن ومعترف بها من قبل حكومة اليمن وأمريكا بعيدة عن السياسة وتم حشد الدعم المالي لها عن طريق ورش عمل موزعة في ولاية نيويورك وولاية متشجن وولاية كاليفورنيا وولايه كونكنورد..ثم قامت منظمة الأيادي النقية  بتوزيع السلات الغذائية في عده محافظات يمنية ومنذ ذلك اليوم ونحن نقيم ورش عمل عن طريق الأيادي النقية منها مساعدة تهامة بصوره مستعجلة في النصف الأول من العام 2017م بالأضافة إلى اللقاءات الثنائية في النصف الثاني من العام 2017م ومشروع الملابس الشتوية والبطانيات والسلات الغذائية بالتنسيق مع مؤسسة خذ بيدي .. وتحت شعار عطائكم يدفئنا حيث تم توزيع الملابس الشتوية والبطانيات والسلات الغذائية على الأسر النازحة في محافظة ذمار وإب وتعز وهذ المشروع تحقق بفضل الله وثم  المتعاونيين معنا من فاعلي الخير المهتمين بالجانب الإنساني .

* كثير من المنظمات الإنسانية الأمريكية ورجال أعمال يمنيين يقدمون مساعدات للشعب اليمني لماذا لا يتم التواصل معهم والتنسيق لترتيب هذه المساعدات وتحديد اولوياتها والأماكن التي يجب أستهدافها ؟؟

نحن فعلا بحاجة لأقامة شراكات مع منظمات إنسانية

** نعم هناك الكثير من المنظمات الإنسانية الأمريكية أو منظمات يديرها يمنييون ورجال أعمال من أبناء الجالية يقدمون مساعدات لأخوانهم في اليمن وهذه جهود ومبادرات أنسانية تعكس مدى أستشعارهم بالمسؤولية وهم يشكرون على ذلك ونحن ندعم نساهم في هذا الجانب كواجب ديني وأنساني ووطني .. بالتأكيد هناك تنسيق مع البعض ولكن هناك من يفضل أن يقوم بالعمل بنفسه والبعض عبر منظمات وجهات معينه وأخرين يوجهون دعمهم لمناطقهم ونحن لا نريد أن نتدخل ما دام الهدف التنافس في عمل الخير وتقديم مساعدة للمحتاجين وما أكثرهم اليوم في بلادنا اليمن .. ومع ذلك نحن فعلا بحاجة لأقامة شراكات مع منظمات إنسانية أكانت هنا في أمريكا أو في اليمن لتكون جهودنا مثمرة ولها مردود أكبر وتلبي أحتياجات المستهدفيين على أمتداد اليمن .. ولهذا سيكون لنا تواصل مع منظمات فاعله ومشهود لها بالنزاهه للعمل معا إن شاء الله.

* كثير من أمراض النفوس يستغلون مأساة اليمن لجمع التبرعات من المغتربين بأسماء أشخاص أو جمعيات منظمات وهمية ويصبح المغترب عرضة للنصب كيف تواجهون هذه الأعمال الغير أخلاقية ؟؟

لا يصلح العطار ما أفسد الدهر

** كل المجتمعات يوجد فيها من هؤلاء الإنتهازيين المستلغيين والمتاجرين بمعاناة الشعوب ..فإذا غاب الضمير والخوف من الله تعالى أصبح كل شيء مباح ويعتبرونها شطارة ومن الصعب أن نراقبهم أو نصلح حالهم بعد أن أدمنوا على هذه السلوكيات الغير أخلاقية وكما يقال لا يصلح العطار ما أفسد الدهر .. ومع لا يعني السكوت عليهم ونحن نحذر بإستمرار من هؤلاء الذين ينتحلون صفات فاعلي الخير ومنظمات إنسانية ربما أغلبها وهمية لجمع التبرعات وندعو إلى عدم التعاطي معهم والتأكد من هذا الشخص ثقه وله صفه ومعروف حتى لا يقعوا ضحية للمحتاليين والنصابيين ورغم ذلك لا زالت هذه الظاهرة موجودة ولا زال هؤلاء يجدون طرقهم وأساليبهم للتأثير على المغتربيين وجعلهم يتبرعون لهم دون تردد .

* لماذا لا يتم وضع ألية للتبرعات والمساعدات تحت أشرافكم المباشر ؟؟

لا نريد أحتكار الخير وتوجيهه

** وضع صندوق للتبرعات بأشراف الجالية أمر مهم ولكن لا نريد أحتكار الخير وتوجيهه كما لا نريد أن تكون علينا شبهه يستغلها البعض للطعن بنزاهتنا ومصداقيتنا وأن كان في ذلك توحيد للعمل الخيري الإنساني.

* فتح علايه من الشخصيات التي تحظى بثقة وأحترام أبناء الجالية وله حضور مميز أكان على المستوى السياسي أو المجتمعي والإنساني فمن هو فتح علاية ؟؟

رأس الحكمة مخافة الله

** فتح علايه إنسان بسيط متواضع هدفه الأسمى خدمة الأخرين ومد يد العون والمساعدة لكل من يحتاجها إن إستطاع إلى ذلك سبيلا . وللتعريف اكثر

* الأسم فتح علاية

* رئيس الجالية اليمنية في نيويورك.

* رئيس الجمعية اليمنية الأمريكية.

* رجل أعمل من أبناء مديرية الشعر محافظة اب .اليمن .

* أبلغ من العمر 42 سنة.

متزوج ولدي من الأبناء أربعة أثنان  أولاد وبنتان

مغترب في أمريكا منذ 29 عام..

حكمتي في الحياة .. رأس الحكمة مخافة الله

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى