المصالحة بين قيادات المؤتمر طريق الانبعاث

✍️ عادل الشجاع

حتى لو لم يعترف أحد من قيادات المؤتمر بوجود خلاف سياسي كبير داخل هذه القيادات، فإن هذا لن يغير من الأمر شيئا ، لماذا ؟ لأن الخلاف داخل المؤتمر أصبح مكشوفا ومرئيا وملموسا من قبل كل الناس . الخلاف أمر طبيعي ، غير الطبيعي هو أن لا يحدث هذا الخلاف ، بسبب التحولات السياسية الكبرى التي تعصف باليمن .

الخلاف موجود داخل قيادات المؤتمر ، اعترف من اعترف وأنكر من أنكر ، والخلاف له أسبابه الموضوعية على قاعدة هذه التحولات السياسية الكبرى . هناك من يتشبث بمصالحه الشخصية ويتمسك بآراء لا معطيات لها في الواقع ، وبين من يقرأ الواقع كما هو بشجاعة وعقل منفتح وطموح مشروع .

ونحن حينما ندعو إلى المصالحة ليس من باب الترف ، بل في إطار الجهود المتواصلة لإنهاء الانقسام وإنجاز المصالحة . إننا نمر بمرحلة صعبة وإنهاء الانقسام فرصة جدية لطي صفحة الانقسام السوداء في ظل التهديدات والمخاطر التي تهدد القضية والمشروع الوطني في ظل المحاولات المستميتة لتصفية المؤتمر .

ولهذا السبب هناك ضرورة لإجراء مصالحات داخل المؤتمر من أعلى سلم الهرم ، فالخلافات بين القيادات تعد معوقا رئيسيا لوحدة المؤتمر وفاعليته . هذه المصالحة لابد من أن تضع في حسبانها وضع استراتيجية عمل وطني تأخذ في حسبانها مراجعة كاملة للوحدة الوطنية والثورة والجمهورية والديمقراطية .

نحتاج إلى خارطة طريق واضحة وآمنة وممر مهم وإجباري لإنهاء الانقسام . لا أنكر أن هناك جماعة مصالح ليس لديها استعداد للتفريط بمكتسباتها التي حصلت عليها جراء الانقسام على حساب قوت الفقراء والغلابة ما يستوجب تجاوزها وتطهير المؤتمر منها . وهذا لن يتم إلا بالدفع بجهود الوحدة وإنهاء الانقسام .

آن الآوان لجمع كلمة المؤتمر وهذا أقل ما نقدمه في الذكرى الثانية لمقتل الشهيد الزعيم علي عبدالله صالح والأمين العام عارف الزوكا ، ولن يوقفنا أحد في مساعينا لإنهاء هذا الانقسام الأسود . سنواجه كل جماعات المصالح التي تحاول عرقلة جهود المصالحة . ذلك أن المؤتمر حزب له لوائحه وأنظمته هي التي تحكم بنيته التنظيمية . فهو ليس عقارا يورث بالعقود أو البصاير .

ولست بحاجة للقول إن المؤتمر كان أمام فرصة حقيقية للنهوض بالدولة وحمل عبء إستعادتها وفرض القضية الوطنية على أولويات المجتمع الدولي والإقليمي ، غير أن الحسابات الشخصية الضيقة أعاقت دور المؤتمر بسبب إصرار بعض الشخصيات على الاستفراد بقرار المؤتمر وتحويله إلى ملكية خاصة .

أدعو قواعد المؤتمر إلى الالتفاف حول وحدة المؤتمر وتماسكه . وسنكون جميعا في الأشهر القادمة مع الاستحقاق الكبير لعقد لقاء موسع لقيادات المؤتمر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى