حصنوا حياة بناتكم بالعلم

أحلام شاكر

لم يكن التعليم حكراً على الرجل ولا توجد أي موانع شرعية تمنع المرأة من التعليم بل على العكس فقد حثنا ديننا الأسلامي على تعليم المرأة لتزيد فهماً ووعياً بأمور دينها وتميز بين الحلال والحرام وتعمل عقلها في كل ما يعترضها في الحياة ليكون أختيارها على بينتة .. وتزداد أهمية تعليم المرأة في عصرنا الحاضر لتواكب المتغيرات من حولها وتستطيع أن تعيش بكرامة وتحصل على عمل تقتات منه ولا تبقى عالة على الأخرين أو تجبر على القبةل بخيارات تتعارض مع طموحاتها وتخالف أرادتها .

التعليم حق من حقوق المرأة ومن يقول غير ذلك فهو يتجنى على المرأة ويجحدها حقها المشروع . فمتى كان تعليم المرأة جريمة ؟؟؟؟ أن الجريمة الحقيقية أن تحرم المرأة من التعليم لأسباب واهية ومبررات لا وجود لها الا في العقلية المتحجرة المتمترسة خلف عادات بالية ورؤى قاصرة لدى المناهضين للمرأة الذين يحاولون تبرير تصرفاتهم العدائية لنصفهم الأخر وشريكتهم في الحياة .

تحديات كثيرة كانت ولا تزال تقف في طريق المرأة وتحول دون وصولها إلى غايتها المنشودة وتحقيق طموحاتها وخصوصاً في عالمنا العربي حيث لا زالت المرأة غير مكتملة المواطنة ومسلوبة الحقوق وحيث لا زالت الأمية تشكل نسبة مرتفعة بين النساء ..وحيث لا زالت القيود تفرض على تعليم الفتيات ويواجه الكثير من التحديات في مجتمع يعتقد أن تعليم المرأة مدعاة للفجور والأنحراف وهدم لقيم المجتمع وتفسخ لأخلاقياته وتمرداً على عاداته وتقاليده المتوارثة كما يظنون .

يقول الشيخ الحبيب الجفري : من يحرم المرأة من التعليم بأسم الدين لا يفقه من الدين شئ وعلى الأباء أن يحصنوا بناتهم بالتعليم فليس هناك أخطر عليهن من الجهل والأمية ,, عليهم أن يعلموا بناتهم ويحوثهن على أقتحام ميادين العمل بما يتناسب وقدراتهن حتى يستطعن الأعتماد على أنفسهن متى ما أجبرتهن الظروف على ذلك .. تعليم المرأة مختلف العلوم لا يتعارض مع قيم الدين الأسلامي واخلاقياته بل على العكس من ذلك الاسلام يحث على التعلم والعمل ويعتبره فريضة على كل مسلم ومسلمة ولا يحرم المرأة من حقها ..كما أن فقه الواقع يوجب علينا أن نتحرر من تلك الأفكار التي تزيد من معاناة المرأة العربية والمسلمة وتثقل كاهلها بالأعباء .

احصائيات مخيفة للأمية المتفشية بين النساء تجعلهن على درجة من التخلف وبعيدات كل البعد عن الواقع الذي سيكون أفضل لو كانت المرأة متسلحة بالعلم والمعرفة ..وبكل تأكيد لن تستطيع المرأة تغيير واقعها للأفضل ما دامت غير قادرة على أعالة نفسها واثبات وجودها بمعزل عن الرجل .. وفي عالم متطور تبقى حاجة المرأة للتعليم والمعرفة توازي حاجتها للغذاء والدواء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى