انتهت الحرب فلتفتح الطرقات اولا .

 

✍️ عبدالجبار الحاج

من حيث اتت النتائج مؤخرا وبداية من ملف الطرقات التي لا شك ستمضي نحو انهاء حالة تسيد قاطعي الطرق وسد ماصورة المتمولين من جمركة قطع الطرقات .

بداية اثق جيدا بحنكة محافظ تعز القاضي احمد المساوى واهتمامه الجاد بمجمل الملفات الانسانية الطرقات والاسرى ووحدة المؤسسات كا المياه والطرقات وخطوته الاولى في فتح طريق حيفان طور الباحة اثرا بينا سيرفد حتما بإنجازات اخرى نحو انهاء ملف الطرقات كافة .
يلقى الاخ احمد المساوى كل الدعم من القيادات العليا من صنعاء ولا ينبغي ان يلتفت لوشوشات المرضى والمتكسبين ماليا والمجمركين في الواحات والصالات المظلمة ) فريق قطاع السبيل ..من اي جهة كانوا اولئك الذين اتبعوا ويتبعون ذرائع وفبركات مزدوجة قاعدتها
كان إذا فتح

في المقابل في الطرف الآخر هناك العديد من المواقف البارزة والمؤثرة في السياسين الذين ناقشت معهم هذا الملف هم على موقف جاد وواضح يذهب نحو ضرورة فتح الطرقات وكثير منهم التقيتهم وعند مناقشتي لهم تبين لي .

فخلال العام الماضي عقدت كثير من اللقاءات الممتالية على فترات. فقد التقيت الاخ باسم الحاج سكرتير الاشتراكي بتعز
والتقيت الاخ عادل العقيبي ممثل الناصري بتعز بل والتقيت الاخ الدكتور عبدالله نعمان امين عام التنظيم الناصري .
كما التقيت الاخ الشيخ سلطان البركاني
والتقيت الاخ المحافظ نبيل نبيل شمسان بل كان اول من التقيتهم في رحلتي للمحافظات الواقعة في نطاق سيطرة ما يسمى بالشرعية ضمن مهمتي كوسيط بين الاطراف في زحزحة ملفات الطرقات والاسرى ووحدة المؤسسات .

والتقيت في المخاء في ناقشنا ملفات الاسرى والطرقات والكهرباء مع الاخ ابو حورية ممثلا للعميد طارق .
على الاخ الاستاذ نبيل شمسان محافظ تعز في نطاق المناطق الواقعة تحت مسمى الشرعية ان يقراء الواقع جيدا ومتغيراته فقد رفعت السعودية يدها قانعة بالسلامة مسلمة بالخروج من مستنقع اليمن باي ثمن قد تفرضه المفاوضات مع اليمن . ولن تجد الامارات نفسها مع ما سيفرضه ملف معركة إسناد غزة وفي البحرين الاحمر والعربي الا في وضع ستغدو فيه مكرهة ومجبورة فيه على رفع يدها عن اليمن كلسا وهذا ما سيبدو جليا في قادم الايام .
….
خلال العام الماضي في الضالع التقيت العديد من القيادات السياسية الوازنة هناك حيث ايدت فتحت الطريق بل فتحت الطريق فعلا من جهتها في سويلم الفاخر .
….
من المهم ان اشير ان الدور الاممي بدا امامي انه ضالع في مساعي عرقلة وتجزئة كل تلك الجهود او تعطيلها ومن ثم استدعائها للاطراف الى مفاوضات خارج اليمن كانت فعلا تهدف إلى تعطيل كل جهد يمني محلي . اذ كان ملف الاسرى وحده بجهود يمنية كاد ان يكون شاملا وكليا كما اتفقنا مبدئيا ، من هنا ينبغي لكل جهد محلي ان يتحرك بعيدا ومستقبلا عن مزعور الدور الاممي اكان عبر المبعوثين او السفراء وما شابه .
اود ان أؤكد ان لقاءتي مع عدد من المعنيين في صنعاء هم ايضا على مستوى عال من الجدية بصدق وإخلاص ومنهم الاستاذ علي القحوم عضو المكتب السياسي لانصار الله كنت معهم دائما حيث نقف على نقاط اتفاق في وجهات النظر فكنت انقلها معي إلى الجهات الاخرى وبقيت على هذا الخط ذهابا وإيابا وتواصلا مع الاطراف حتى إن هذا المقال وحيزه لا يتسع للإشارة إلى كل محطة على حدة .
المهم اليوم إن يمضي اليوم الجهد اليمني اليمني سبيلا لحلحلة الملفات وإزالة الخرائط التي رسمتها الحرب التي توقفت هي الاخرى منذ اكثر من ثلاث سنوات ولم يبق منها إلا نتائجها واهدافها التي رسمها البريطاني الامريكي والاجنبي وحان إزالة نقاط خرئط الحرب .
ولنا جولات ومقالات اخرى في هذه الملفات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى