مواطن يبحث عن وطن(85)

 

✍️ حسن الوريث

.. جباية وحوادث وقتل مجاني ..
قال لي زميلي المواطن العزيز.. وهو في حالة يرثى لها.. اسمح لي ياصديقي الصحفي أن أطلب منك تغيير موضوع حلقة اليوم التي كانت بعنوان ” اليمن بين الباب المفتوح والباب المخلوع” إلى موضوع آخر نظرا للاهمية .. قلت له يا زميلي المواطن العزيز.. لا مانع من ذلك ولكن خيرا ما الذي حدث وجعلك متوتر ومنزعج؟.
قال لي زميلي المواطن العزيز.. بالامس وقع حادث مروري في طريق صنعاء ذمار أودى بحياة ١١ مواطنا وإصابة ٦ آخرين كما توفي ثلاثة شباب في حادث دراجة نارية في العاصمة صنعاء أي أن ٢٠ مواطنا راحوا بين قتيل وجريح في يوم واحد جراء الحوادث المرورية والدولة والحكومة في سبات عميق وكأن الأمر لايعنيها لا من قريب ولا من بعيد بل أن الخبر مر مرور الكرام وتناقلته وسائل الإعلام كامر طبيعي دون أن تهتز شعرة واحدة من رأس أكبر مسئول إلى اصغر مسئول فيها .. قلت له يا زميلي المواطن العزيز.. لا تستغرب فهذه هي دولتنا وحكومتنا التي لاتكترث بأرواح الناس أو ممتلكاتهم فهل تصدق أن من تسمي نفسها زورا وبهتانا إدارة المرور أعلنت الشهر الماضي عن وفاة أربعة آلاف مواطن وإصابة آلاف آخرين جراء الحوادث المرورية في بلادنا وأضرار بملايين الريالات ناهيك عن آثار هذه الحوادث وهذه الأرواح التي تزهق يوميا بسبب حوادث السير دون أن يكون للدولة والحكومة اي ردة فعل حول هذه الخسائر في الأرواح والممتلكات وكان الأمر طبيعي وكان ارواح الناس لاتعنيهم؟.
قال لي زميلي المواطن العزيز .. لو كان الأمر في دولة أخرى لقامت الدنيا ولم تقعد ولو كانت هذه الأرقام اعلنت في دولة اخرى لكان أول قرار هو اقالة كل المسئولين عن جهاز المرور واحالتهم إلى التحقيق لكننا في بلد العجائب وفي دولة وحكومة لا تحترم نفسها ولا تحترم شعبها ولاتستحي على نفسها وأرواح الناس لاتهمها.. قلت له يا زميلي المواطن العزيز.. كلامك صحيح هل تعرف ان حادث حريق عرضي حصل في الصين أسفر عن مقتل ثلاثين شخصا جعل الحكومة الصينية تعلن حالة الطوارئ وإحالة كل المسئولين إلى المحاكمة لانهم باهمالهم تسببوا في وفاة ٣٠ مواطنا وعندنا عشرات الآلاف يموتون سنويا بسبب الحوادث المرورية بحسب إحصائيات رسمية دون أن تحرك دولتنا وحكومتنا ساكنا وكان الذين يموتون ليسوا بشرا أو أنهم ليسوا مواطنين يمنيين وكان الدولة والحكومة ليست مسئولة عنهم .
قال لي زميلي المواطن العزيز.. كارثة ياصديقي الصحفي أن تتحول حياة المواطنين إلى مجرد أرقام يتم إعلانها في وسائل الإعلام فقط وأم الكوارث أن تتخلى الدولة والحكومة عن مواطنيها وان لايتم محاسبة كل من تسبب في هذه الحوادث والقتل اليومي المجاني .. والكارثة الاكبر أن تتحول القضية المرورية في بلادنا إلى مجرد جباية أموال وحملات وهمية لا تغني ولاتسمن من جوع بل إنها صارت دجاجة تبيض ذهبا للبعص وفرصة للهروب من المسئولية عن هذه الأرواح والممتلكات التي نخسرها يوميا وشهريا وسنويا.. قلت له يا زميلي المواطن العزيز.. فعلا بدلا من أن يقوم جهاز المرور ومديره الكذاب بدورهم نراهم يكذبون على الشعب ويهربون من مسئولياتهم وواجباتهم إلى مواضيع هامشية والمصيبة أن هذا المدير الكذاب استأجر مجموعة من المطبلين والمداحين الذين يكذبون على الناس بمنجزات وهمية بينما الواقع ان آلاف المواطنين يموتون ويقتلون جراء عدم وجود جهاز مروري يؤدي واجبه ومسؤوليته بل إنه يجهل أبجديات واساسيات القضية المرورية.
قال لي زميلي المواطن العزيز.. هل ارواخ الناس وممتلكاتهم لعبة ؟ وهل تعرف الدولة والحكومة وكل مسئوليها أنهم يتحملون هذه الدماء التي تسيل يوميا جراء اهمالهم وترك الأمر بيد مدير كذاب لايهمه سوى الجباية والجباية وتلميع نفسه ؟ وهل هذا هو المطلوب من اي مسئول أن يحقق إيرادات بغض النظر عن قيامه بمسئولياته وواجباته الحقيقية؟ وهل المطلوب مسئول يكذب على الناس ولو على حساب ارواحهم ؟ وهل تعرف الدولة والحكومة أن المشهد المروري في بلاد اليمن هو الأسوأ على الإطلاق في العالم كله ام أن المال الذي يتم جبايته يعمي البصر والبصيرة؟ وهل يمكن للمواطن المغلوب على أمره أن يرى تحركا حقيقيا من الدولة والحكومة لوقف نزيف الدم اليومي جراء الحوادث المرورية؟ وهل سنرى قرارا شجاعا بإقالة مدير عام المرور الكذاب الذي يتفاخر بين الناس أن الجماعة لايمكن أن تستغني عنه لأنه يضخ لهم أموال وجبايات لا يمكن أن يحلموا بها ؟ وهل سنرى دولة وحكومة تحترم نفسها وتستحي على نفسها وتقوم بواجبها تجاه الشعب المظلوم وتنقذه من براثن الكذابين والفاشلين والعاجزين والفاسدين ام أن الأمر بعيد المنال؟.. قلت له يا زميلي المواطن العزيز.. يبدو أن الأمر سيبقى كما هو وسنظل نشهد الموت والقتل اليومي المجاني لأننا فعلا في دولة وحكومة لا تحترم نفسها ولا تحترم شعبها ولاتستحي على نفسها وأرواح الناس لاتهمها بقدر مايهمها الجبايات التي تحصل عليها.
قال لي زميلي المواطن العزيز.. نسأل الله السلامة والعافية ولشعبنا الخلاص من كل مسئول فاسد وعاجز وفاشل ونطلب الرحمة والمغفرة لكل الأرواح التي تسقط ضحية الحوادث المرورية وضحية العجز والفشل الحكومي في كل المجالات .. قلت له يا زميلي المواطن العزيز.. كلام يدمي القلب أن تبقى حكومتنا تتفرج على المواطن وهو يعاني ويموت والكل يتفرج عليه ونأمل من الله الفرج القريب لهذا المواطن الذي سيظل يبحث عن وطنه المفقود والمسلوب.. وكل عام وانتم بخير جميعا بمناسبة العام الهجري الجديدة ماعدا مدير عام المرور الكذاب وكل مسئول فاشل وعاجز وفاسد وكذاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى