مجنون بقرار من الشيخ !!

كتبت | شذى الصوفي ..

لم يكن يتوقع الأستاذ (نبيل مدرس الرياضيات) أن الحكاية التي اتفق بها مع الشيخ عن حالة الجنون التي اصيب بها ستصبح حقيقة ستغير مجرى حياته وتقلبها رأساً على عقب وأن كلمة الشيخ ستتحول إلى قرار ساري المفعول لا يمكن الغاءه ولا حتى استئنافه أو التشكيك فيه , كما لم يخطر بباله أن اتفاقه السري مع الشيخ لحل مشكلة وقع فيها سيدخله في مشاكل لا حصر وسيجد نفسه كالمستجير من الرمضاء بالنارِ وأكثر ما أوجعه حرمانه من البنت التي احبها وطالما حلم أن تكون شريكة حياته بعد أن رفضته أسرتها بدعوى أنه مجنون وسرعان ما تحول في نظر أهل قريته وجميع أهله من شاب يحظى بالاحترام والتقدير إلى شاب فقد عقله ينظر اليه بعين الشفقة والحسرة ويتبادلون الروايات حول سبب جنونه المفاجئ غير مستبعدين أن يكون نتيجة عمل سحر من حاسد أو حاقد ولا يتوقفون عن تقديم النصائح لأسرته لمعالجته عند السادة الذين يعالجون بالقرآن , حتى كاد هو نفسه أن يصدق بانه مجنون فعلاً . فما حكاية نبيل هذا ؟؟

يقول (نبيل ) أنا مدرس رياضيات في أحدى القرى التابعة لمحافظة ذمار ونظراً لتوقف الرواتب حاولت البحث عن عمل احسن فيه دخلي وفعلاً بدأت في بيع شرائح التلفونات وكروت شحن وبعدها تعلمت صيانة التلفونات واصبحت حياتي أفضل حتى بدأت أفكر في الزواج من البنت التي احبها ..وكانت أموري على اروع ما يكون ويتابع نبيل حكايته المؤلمة ..وقبل أشهر حدثت بيني وبين أحد الزبائن من قرية أخرى مشكلة بسبب حسابات بيننا تطورت إلى مشادة كلامية وبعدها إلى عراك وبدون شعور طعنته بالجنبية وهربت دون أن اعرف ما الذي حصل له.

 وفي هذه الاثناء التقيت بشيخ القرية حقنا وكانت علاقتي به قويه فقصيت له ما حصل .. الشيخ طمنا وقال ولا تهم حتى لو كان مات الحل عندي .. واقترح أعمل نفسي مجنون إلى أن تحتل المشكلة بدل السجن والدخول بمشاكل مع القرية الثاني , مشيت بعد كلام وكلم أهل القرية وكلام الشيخ مسموع ومصدق قال لهم نبيل مجنون خلاص نبيل مجنون , تواصل مع الشيخ في القرية الثانية واخبره أننا اصاب بحالة من الجنون والتزم بعلاج الشخص الذي طعنته وحتى يكون الأمر مقنع قيدوني بسلاسل واخذوني معهم نصل الشيخ ونحل المشكلة .

وبحسب كلام الشيخ أبقي امثل دور المجنون إلى حد ما يخرج اللي طعنته من المستشفى وبعدها الشيخ يكلم اسرتي واهل القرية أننا عاقل وما حصل اتفاق بيني وبينه أو أنه عالجنا عند سيد مشهور بأبطال أعمال السحر والشعوذة.

يتنهد نبيل والألم يعتصره ..لكن ما حصل لم يكن بالحسبان ابداً توفى الشيخ الله يرحمه بحادث مروري ومن بعدها لليوم والناس ماسكين بكلمة الشيخ واننا فعلاً مجنون حتى اهلي يا جماعة يا خبره أنا عاقل وهذا كان اتفاق بيني وبين الشيخ خفنا يكون الرجال توفى ما فيش فائدة وكل ما اكلم واحد بهذا الكلام يهز رأسه ويقول لي أنا داري انك اعقل واحد بينا وهو يقول لا حول ولا قوة أمانه أنه كان باهر ما حصله هكذا فجاءه ؟؟ حتى احياناً أنا نفسي اصدق أننا مجنون ؟؟

يكمل وهو يضحك حتى البنت التي احبها  وكنت ناوي اتزوجها طارت  اسرتها رفضت كيف يزوجوا بنتهم لواحد مجنون . مشكلة ما لها حل لو كنت سلمت نفسي للشرطة واحتبست شهر أو شهرين كانت المشكلة احتله وكملنا وعاقل بالسجن سنه ولا مجنون خارج بقيت العمر , الأن كيف نقنع أهل القرية والاسرة اننا عاقل وارجع لحياتي الطبيعية اذا كان أبي يقول لي يا ابني المثل يقول لا (عقل بعد جنان لا تركن أنه به احد مصدق انك عاقل سير مكان ثاني اعمل عندهم عاقل غير القرية ) .أنا الأن سيبت كلي حاجة ودخلت صنعاء أشتغل ابيع موز بلس تفاح وهكذا والله يرحم الشيخ ودف بي وراح لحال سبيله .

قد يقول القارئ أن ما كتب هي قصة من نسج الخيال لكنها ومع الأسف قصة واقعية وهي نتاج لثقافة مجتمع تعتبر الامثال الشعبية حقائق علمية ثابته ودستور حياة لا يتغير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى