بغياب معايير السلامة المهنية.. الخسائر فادحة

 

✍️ بسمة العواملة

ما ان علم الاتحاد الدولي للعمال و البحارة، هذا الاتحاد الديموقراطي الذي يعمل لتحسين حياة العمال حول العالم و مقره المملكة المتحدة، من خلال تأمين الحقوق و المساواة و العدالة لشبكات العمال في 147 دولة ، ما ان علم عن حادثة ميناء العقبة، حتى سارع بدعم فكرة دفع منحة الطوارئ بما يعادل مبلغ 55000 دولار، لتمكين الجهات المعنية في ميناء العقبة من تقديم المساعدة لأسر الضحايا و المصابين و خاصة ممن هم في حالة خطرة.
و على الرغم من أن الاتحاد اثنى على سرعة الاجراءات الحكومية في التصدي للحادثة و تبعاتها بزمن قياسي نسبة الى خطورة الموقف، الا أنه بذات الوقت دعا الى اجتماع عاجل مع سلطة اقليم العقبة، للوقوف على حيثيات الحادثة وعلى نتائج التحقيق، مع التأكيد على ضرورة الاسراع باتباع معايير السلامة العامة والاستبدال الفوري للمعدات البالية، لضمان عدم حدوث احداث مشابهة بالمستقبل.
ففي ظل غياب اجراءات السلامة العامة و عدم وجود ارصفة مخصصة للمواد الخطرة يؤدي الى انعدام كفاءة الموانىء مما يشكل خطراً محقق الوقوع و يحمل كافة الجهات خسائر فادحة ما كانت لتحدث لو تم الالتزام بمعايير السلامة و الصحة المهنية وما كان أن يودي بحياة 13 شخص توفوا، و الحاق الضرر الكبير بعمال الموانىء الآخرين، ناهيك عن زيادة التكاليف التي سيتكبدها المستوردون و المصدرون و بالمحصلة النهائية عرقلة النمو الاقتصادي .
و قد كان هناك العديد من الملاحظات بهذا الصدد تتعلق معظمها بضرورة اخضاع العمال لدورات تدريبية تثقيفية لتوعيتهم بالمخاطر و الضوابط اللازمة التي يجب اتباعها بخاصة مع البضائع و الحمولات الخطرة .
ميناء العقبة كان قد جرى تصنيفه قبل حوالي الشهر و نصف، بالمرتبة 35 من اصل 370 ميناء حول العالم، باعتباره من اكثر الموانىء كفاءة على مستوى مؤشر اداء موانىء الحاويات على مستوى العالم لعام 2021.
و قد جرى تصنيفه ايضاً في عام 2005 باعتباره كواحد من افضل ثلاث موانىء في الشرق الاوسط و شبه القارة الهندية بحسب اعلان جائزة لويدز .
و في عام 2010 دشن جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله توسعة رصيف ميناء الحاويات و نقل البضائع في الميناء و قدد حقق ميناء العقبة الكثير من الانجازات على مدار السنوات السابقة، فلماذا عدنا ادراجنا للخلف و لم نحافظ على هذه المنجزات التراكمية على مدار عقدين من الزمن ؟؟
هذا التراجع الذي شهدناه هو أشد انواع الفساد و اخطرها، كيف لا و هو قد خلف خسائر فادحة بالارواح و الممتلكات، و الى أن تعلن نتائج التحقيق لمحاسبة المقصرين نسأل الله الرحمة لأرواح شهداء الواجب و أمنيات الشفاء العاجل و التام لجميع المصابين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى