اقبال غير مسبوق في الانتخابات الامريكيه !


أ د / دحان النجار


مع اشتداد حدة الصراع والمنافسه بين الديمقراطيين والجمهوريين ومحاولة الديمقراطيين التعويض عن تكاسلهم في الخروج للتصويت في انتخابات ٢٠١٦ م ومحاولة الجمهوريين المستميته في الحفاظ على الرئاسه والوضع المريح في مجلس الشيوخ وربما العوده الى الاغلبيه في مجلس النواب كل ذلك ادى الى المشاركة الكثيفه في التصويت التي لم يسبق حدوثها منذ ١٢٠ عام.


فرصة التصويت المبكر وعبر البريد بسبب جائحة كورونا وهي تقليد معمول به في الظروف الطبيعيه ولكن بكثافه اقل كانت احد اسباب التصويت المكثف هذه المره.


حدة الانقسامات في المؤسسه الديمقراطيه إما ان تقود الى تعزيزها وتجديد ما شاخ منها او انها تقود الى فوضى يقودها الشعبويون بقيادة الرئيس ترامب وتياره الذي لا يخلوا من الايجابيات في بعض القضايا في سياسته الداخليه والخارجية.


اليومين القادمين هما الكفيلين إما بالامتثال والإحتكام للمؤسسات الدستوريه والقضائية والتقاليد الديمقراطيه المتعارف عليها في تبادل السلطة سلميا واما بانتشار الفوضى والعوده بالولايات المتحده الى التقاليد العالم ثالثيه.


ارجح الخيار الأول مهما كانت الصعوبات لأن الخيار الثاني كارثي ولا اعتقد انه هناك من سيضحي في الولايات المتحدة وقيادتها العالم اقتصاديا وسياسيا وتفجيرها وإضعافها من الداخل مع ان كل شي محتمل في زمننا هذا الغير سوي.


مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى