التحالف الدولي عدل AIDL يعلن تشكيل مكتب إقليمي لشمال إفريقيا يضم سبع دول ..والناشط الحقوقي محمد زهاري أمينا عاما”

 

عين اليمن الحر –  المكتب الإعلامي – باريس . بروكسل . جنيف

أعلن التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات(عدل)AIDL عن تشكيل عدد من الفروع بعدد من الدول لمنطقة شمال أفريقيا تدشينا لبرنامجه لسنة 2024 .

وتم تشكيل سكرتارية المكتب الإقليمي لشمال إفريقيا وتعيين الناشط الحقوقي محمد زهاري أمينا عاما ، والذي سبق أن شغل مهمة الأمانة العامة لفرع التحالف بالمغرب منذ سنة 2016.

كما تم تعيين أمناء عامين للفروع القطرية والتي ضمت ست دول كما يلي : •
احمد بن الطاهر القلعي (الجمهورية التونسية)؛
أيمن محمود (جمهورية السودان)؛
محمد احمد الحاج سيدي(الجمهورية الموريتانية)؛
عبد الرؤوف علي قنبيج (دولة ليبيا)؛
خالد الطرابلسي (المملكة المغربية)؛
محمد حنفي الشنتناوي (جمهورية مصر العربية)؛

وجرى تكليفهم بتشكيل فروع للتحالف بدولهم، وقد جرى التحضير لهذا العمل التنظيمي ضمن برنامج التحالف منذ بداية يناير الحالي.

وعقدت سكرتارية منطقة شمال إفريقيا عن بعد أول اجتماع تحضيري للمكتب الإقليمي وفروعه بتاريخ 25 يناير 2024،برآسة رئيس التحالف الدولي للدفاع عن الحقوق والحريات،وتم خلاله تقديم الأمناء العامين القطريين وأعضاء السكرتارية الإقليمية، والذي خلص الاجتماع إلى دعوة الفروع لتنظيم أنشطة وفعاليات حقوقية ، والتحضير لتنظيم مؤتمر دولي للمكتب الإقليمي، وإصدار تقرير حقوقي سنوي لرصد الانتهاكات وتقييم وضعية حقوق الإنسان والحريات بالمنطقة،والعمل على مبادرات التحالف التي تم اتخاذها للتصدي لهذه الانتهاكات والتجاوزات.

كما أوصى المجتمعون بضمان تمثيلية أوسع للمرأة بفروع المنطقة وتعزيز الشراكة المجتمعية، والدعوة إلى سيادة القانون والعدالة وعدم الإفلات من العقاب،ورفع الوعي الحقوقي وتعزيز ونشر السلام،والإسهام في إيقاف الحروب والصراعات بالمنطقة، واتخاذ المبادرات الكفيلة بإيجاد الحلول واعتماد آليات الحوار وتعزيز حماية المدنيين واحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وحيا الحاضرون عاليا عمل المكتب التنفيذي للتحالف على الصعيد الدولي،وأهمية تظافر الجهود المشتركة مع المكتب الأقليمي ،ومضاعفة الجهود المبذولة على مستوى الأمم المتحدة والاتحاد الأوربي والاتحاد الإفريقي من أجل إرساء حقيقي لمجتمعات خالية من الصراعات وتنعم بالسلام .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى