إسرائيل تقول إن معبرا إلى غزة تعرض للقصف “بصواريخ أُطلقت من رفح”

نيويورك – عين اليمن الحر

أفاد الجيش الإسرائيلي، الأربعاء، أن معبر كرم أبو سالم، الذي أعيد فتحه للتو لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، استُهدف بصواريخ “أُطلقت من رفح” في جنوب القطاع المحاصر، ما أسفر عن إصابة جندي إسرائيلي بجروح طفيفة.

واتهم الجيش حركة حماس بهذا القصف الذي يعوق “تشغيل المعبر”.

وتم إغلاق المعبر بعد هجوم صاروخي، الأحد، تبنته كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، وأدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة أكثر من عشرة آخرين.

وقال الجيش الإسرائيلي، وقتها، إن الصواريخ أطلقت من منطقة متاخمة لمدينة رفح بجنوب غزة، وبعد ذلك توغل هناك وسيطر على معبر رفح مع مصر، الثلاثاء.

وانتقدت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة وواشنطن إغلاق هذه المعابر التي تعتبر شريان حياة لتوصيل المساعدات الإنسانية الحيوية إلى غزة حيث حذرت وكالات الإغاثة مرارا من مجاعة تلوح في الأفق مع احتدام الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكانت إسرائيل، أعلنت في وقت سابق، الأربعاء، إعادة فتح المعبر.

وقال الجيش الاسرائيلي في بيان مشترك مع “كوغات” (وحدة تنسيق أعمال الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) “تصل الشاحنات القادمة من مصر بالفعل إلى المعبر”، مشيرا إلى أنها “تحمل مساعدات إنسانية، بما في ذلك الغذاء والمياه ومعدات الإيواء والأدوية والمعدات الطبية التي تبرع بها المجتمع الدولي”.

من جهتها، أعلنت جولييت توما، المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ” الأونروا” أن “معبر كرم أبو سالم غير مفتوح”.

وقالت لفرانس برس حوالي الساعة 10:40 صباحا بالتوقيت المحلي (07:40 بتوقيت غرينيتش): “المعبران مغلقان، ونطالب بإعادة فتحهما”، موضحة “عادة ما نحصل على الوقود عبر رفح وليس عبر كرم أبو سالم”.

وأضافت “لم تصل المساعدات الإنسانية خلال الأيام الثلاثة الماضية. لقد بدأنا بتقنين الوقود. وتبلغ الاحتياجات اليومية للأغراض الإنسانية 300 ألف لتر من الوقود”.

وكان المفوّض العام للأونروا، فيليب لازاريني، كتب على منصة إكس، الثلاثاء “يجب إعادة فتح المعابر دون أي تأخير”.

وكرر لازاريني، دعوة الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل “إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار الذي طال انتظاره”

 

وقال “إن التقدم الأخير للقوات الإسرائيلية في رفح يخلق المزيد من القلق ويجلب الفوضى ويجبر الناس على الفرار مرارا وتكرارا”.

وأضاف البيان أنه “بعد تفتيش المساعدات سيتم نقلها إلى جانب غزة من المعبر”. وذكر البيان أن معبر إيريز الآخر يواصل العمل لإيصال المساعدات إلى الأراضي الفلسطينية.

فرانس برس + الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى