وطن او لا وطن 1

 

✍️ عبدالجبار الحاج

البداية من خبر مثير للسخرية والاستياء ، اقدمت شرطة تعز على اعتقال الشيخ عبدالوارث القرشي في مدينة التربة ولايزال قيد الاعتقال منذ اسابيع .
..
ما التهمة ؟
يقال إنه قام بزيارة صنعاء !!
وما الجناية في ذلك ؟
يقال إنه التقى وآخرين بالسيد عبدالملك الحوثي ؟!
وما جنحته ان تم لقاء كهذا ؟

ليس في هذا خطر ، فالخطر من تحويل نقاط التفتيش إلى مراكز تمول بالاسرى والمعتقلين . وهي ظاهرة ازدهرت زمن الحرب وهناك المئات من المعتقلين لا يعرف مصيرهم . العشرات منهم مجهولي المصير حتى اللحظة . علمهم عند الله وعند كل الاطراف ممن احتجزوا لديهم .
…إضافة إلى مجهولي المصير ، فإن الخطر الاعظم على وحدة النفوس وعلى وجدان كل يمني اينما اراد ان يحل ويرتحل في شتى بقاع وجهات الوطن اليمني يتاتي من هكذا ممارسات .
الخطر الاعظم يتاتي من مزاعم وسلوك الامنيين في كل الجهات . فوق ما هو خطر تثبيت خرائط الحرب والتقسيم . العكس من مزاعمهم هو الصحيح تماما ، فعلى اليمنيين ان يلتقوا اليمنيين وان يتنقلوا بحرية
وغدا اليوم من الضروري ان ترتب هكذا لقاءات وان تعقد هنا وهناك وان تنتقل وفود شعبية مجتمعية قادمة من صنعاء او حجة او من حضرموت وعدن اومارب و ذمار مع وفود مماثلة او مع مسؤولين هنا وهناك المهم تنطرح قضايا الناس ومعاناتهم وتحل .. فكثير من القضايا التي خلفتها الحرب اعتقد انها لن تحل إلا بهكذا تلاقي . وهي اصدق من اي دور خارجي خاصة إن كان اللاعب البريطاني والامريكي معا او احدهما يقف خلفه ، خفيا او متسترا فقضايا .

على ان لا ننسى ان الحرب العدوانية ومخلفاتها خلفت استحقاقاتها الوطنية الكبرى مثل موضوعات الحقوق التاريخية لليمن واستعادتها وتعويضات ما دمرته الحرب العدوانية وفاتورة الاعمار . ثم إعادة حال المغترب اليمني إلى ما كان عليه الحال قبل عام 90 كتعبير عن عودة الاوضاع إلى طبيعتها بين . وكذا الغاء اللجنة الخاصة كتاكيد لسيادة اليمن وعدم التدخل في شؤنها . ببهذا الاتجاه فهذه قضايا يمكن ان تحل على طاولة مفاوضات يمنية/ سعودية / يمنية/ إماراتية .

نعم ثم نعم فهي قضايا وطنية لكنها تهم كل اليمنيين .. ومن حقنا ان نناقشها ونصوب مسارها التفاوضي بهذا الاتجاه الضامن لعودة الحق لاصحابه . والا نقف متفرجين على اي طرف يسعى للانتقاص او التفريط والا نسكت .وليس الخائن
كالأمين .

اذا ناقشنا هكذا قضايا على اعلى مستوى مع عدن فمن سيناقشنا بهذا الاتجاه واذا تناقشنا مع صنعاء بهذا الاتجاه ومع السيد عبدالملك الحوثي شخصيا فما الخطاء .
الجريمة في قطع صلات الوصل بين اليمنيين . والخطاءالاكبر ان يعتقد المواطن اليمني ان القضايا الكبرى لا تعنيه .

ثم اين الخطاء واين الصواب في جملة مواقفنا ومنها موقفنا من معركة البحر الاحمر والعربي والمحيط الهندي . اليس هذا من ثوابت الموقف اليمني من قضية العرب المركزية قضية فلسطين وهو ما اجمع عليه اليمنيين .
وعلى قاعدة : ارفع راية الحق يتبعك اهلها نسير .

قبل فترة ناقشت شخصية سياسية موضوعا مهما عندما سألني كيف يحتكر ( الحوثي ) المفاوضات مع السعودية لوحده .
فكان ردي على الفور ، وهل احد ممن وقفوا في صف السعودية في العدوان مستعد ان يبادر إلى طرح وتبني ( الاستحقاقات الوطنية الكبرى كالحقوق التاريخية واعادة الإعمار والتعويضات والغاء اللجنة الخاصة والمرتبات ) اذا هذا الصوت موجود في الشرعية فانا على استعداد ان اقترح على انصار الله ان يكون هذا الصوت معهم على الطاولة ) فتبسم من ردي موافقا كأنه يسحب كلامه .
……….

اعود فاقول من الممكن جدا ان تعقد لقاءات متبادلة بين / ومع معنيين من كل مناطق اليمن . لقاءات تتبني حلحلة ملفات الاسرى والطرقات لقاءات توحد الإدارة وتعيد وضع الكهرباء والمياه إلى طبيعتها وتنزعها من ايد الاخطبوط التجاري إلى كنف الدولة كخدمة لا سلعة في تجارة الخصخصة .
…..
في احدى المناسبات الاجتماعية قال لي مسؤل كبير في المحافظة
سُعَيدَك يا عبدالجبار
واردف على قوله مسؤل اكبر منه والله انك لمحظوظ واني لاتمنى ان اشم هواء صنعاء وكم اشتاق اليها .

………

بعد ثمان سنوات عشتها مثل كثير من الذين يعانون من حرمان حرية التنقل فمنذ شهر مايو 2022م عندما غادرت صنعاء اول مرة الى تلك المناطق وباتت حرية تنقلي نعمة بين كل محافظات اليمن من مناطق سيطرة انصار الله إلى مناطق سيطرة اطراف عدة تحت مسمى الشرعية . لا انسى كان الترتيب قد استغرق قبل هذا التاريخ حوالي سنتين من التنسيق والتواصل مع معظم الاطراف ولم اقل كلها على تكاثرها ونسخها المتوالدة هناك ثم كانت رحلات مضنية بين الاطراف .

…….

في زيارة لي للضالع وعلى الطريق برزت امامنا جبال ردفان فتوقفنا لنلتطق صورا لنا مع تلك القيم السماء التي انطلقت منها ثورة اكتوبر التي طردت بريطانيا من عدن . ولما نشرتُ الصورة على منصات التواصل علقت إحدى القنوات اليمنية التابعة لقطر : قيادي حوثي يتجول في الضالع فتبسمت ساخرا .
……

 

………

وفي اول زيارة لي للمخاء في ديسمبر 2022 عندما استقبلني ( الامين العام المساعد للمكتب السياسي للمقاومة في مقر عمله ) الاستاذ عبدالله ابو حورية بحفاوة …. وفي ذلك اللقاء وضعنا اساسا لصفقة تبادل للاسرى الكل بالكل عندما انطرح علي العرض يومها مشترطا / بما في ذلك عفاش طارق ومحمد اخ طارق كشرط لصفقة الكل فالتقط ذلك دون نقاش.
بحكم موقع العميد طارق في المجلس القيادي المتشكل في تلك الاثناء وموقع الاستاذ ابو حورية في اللجنة السياسية في هرم المجلس والمعنية بهكذا ملفات يومها غد ت امامي متاحة مناقشة صفقة الكل مع ممثل واحد وعبره من خلال مجلس واحد .
للامانة كان الاستاذ ابو حورية على قدر كبير من الاستعداد لصفقة الكل في ملف الاسرى .وكان مني ان تواصلت بالقناة القيادية لانصار الله . ابلغتهم بما تم وفي بحر اسبوع أتاني الرد بالايجاب فابلغت المخاء بذلك .
بعد اربعة اشهر كان الدور الإقليمي الاممي والدولي قد سحب من صنعاء وعدن وفدين إلى العاصمة الاردنية
فبدلا من صفقة الكل بالكل كان ان تمخض الجبل فولد فارا فاسفر شهر مايو 2023 عن مئات من الاسرى هنا ومئات من هناك .
من هنا تعزز عندي اليقين ان الدور الخارجي والاممية هو مُعطلا ومُجَزءا لاي مسعى يمني يمني في الملفات الانسانية خاصة .
عموما كانت تلك اخر صفقة وتجمد كليا بعدها ملف الاسرى .

………

ضمن ملف الاسرى نحن امام ملف لوحده مثل ملفا خاصا
فاسرى وادي ال جبارة
فمعظم اطراف الشرعية تقريبا الذين ناقشت معهم هذا الملف يتبرأون من اسرى وادي ال جبارة ولا احد يقبل التعاطي مع هذا البيان من الاسرى
بكلمة واحدة هذا يقول : هؤلاء خونة .
واكثرهم خجلا يقول : يقال عنهم انهم خونة !
قيادات من الضالع تعاطوا بإيجابية مع هؤلاء .

1500 اسير ينقص قليلا عددهم او يزيد .
…..
اذا كانوا هؤلاء خونة لانهم وقعوا في الاسر او سلموا
فماذا يمكننا ان نطلق على من جندهم للقتال نيابة عن السعودية ودفاعا عن ارض يمنية تحتلها السعودية ؟!
خونتهم الحكومة والاطراف وانكرتهم السعودية .
من سيتبنى هؤلاء إذاً .

من حقنا ان نطرق الابواب على الجهة الاخرى بعد ان اوصدت امامنا الابواب هنا .

اليس من حق اهاليهم ان يتبعوا كل القنوات ؟!
اليس من حقنا ان نقف إلى جانبهم .؟!
امامنا طريقة واحدة وحيدة الا وهي ان نلتقي السيد عبدالملك .. ولما لا …؟!!
لاجل حرية هؤلاء الاسرى .ثم لاجل أولئك المعتقلين من النقاط او المناطق على تهم كاذبة او ظنية او كيدية لدى كل الاطراف . وبين يدينا مئات الاسماء
….
شخصيا تباحثت مع عدد المعنيين بهؤلاء الاسرى والصيغة التي توصلنا اليها هي قيام وفد مجتمعي من تعز يقوم بزيارة بصنعاء وصعدة للقاء السيد ومناقشة هذا الملف والملفات الإنسانية الاخرى .

صنعاء
19 رمضان
29/3/2024

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى