لأول مرة ، تم تمثيل المرأة في جميع برلمانات العالم

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

أو في المرة الأولى على الإطلاق ، هناك نائبات برلمانيات في كل بلد على وجه الأرض ، حسبما قال الاتحاد البرلماني الدولي يوم الجمعة.

في تقريرها السنوي الأخير ، قالت الهيئة العالمية المكرسة لتعزيز السلام من خلال الدبلوماسية البرلمانية والحوار ، إن مشاركة المرأة لم تكن أبدًا متنوعة كما هي في العديد من البلدان اليوم.

تستند النتائج إلى بيانات من 47 دولة أجرت انتخابات العام الماضي.

وشهدت هذه الاستطلاعات حصول النساء في المتوسط على 25.8 في المائة من المقاعد المتاحة ، وهو ما يمثل زيادة قدرها 2.3 نقطة مئوية ، منذ إجراء الانتخابات الأخيرة.

أصغر زيادة

على الرغم من هذه البيانات الإيجابية ، أشار الاتحاد البرلماني الدولي إلى أنها مع ذلك أقل زيادة في مشاركة المرأة منذ ست سنوات. وتعني الزيادة البالغة 0.4 في المائة أن الحصة العالمية للمرأة في المكتب البرلماني بلغت 26.5 في المائة مع بزوغ فجر العام الجديد.

وقال مارتن تشونغونغ ، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي:

وقال: “حاليًا ، من أهم العقبات ، مناخ التحيز الجنسي والتحرش والعنف ضد المرأة الذي نشهده في جميع أنحاء العالم”.

إنها ظاهرة منتشرة في جميع أنحاء العالم وليست وبائية في أي منطقة معينة. ويمكننا تقدير أن هذا يؤثر سلبًا على مشاركة المرأة في الحياة السياسية “.

تخرج النساء أولاً مبكراً

وأشار رئيس الاتحاد البرلماني الدولي إلى استقالة رئيسي وزراء نيوزيلندا واسكتلندا جاسيندا أرديرن ونيكولا ستورجيون ، قائلاً إنه يعتقد على نطاق واسع أنهما استقالا من منصبهما بعد تعرضهما لمضايقات.

وأشار السيد تشونغونغ أيضا إلى بيانات أخرى من الاتحاد البرلماني الدولي تظهر اتجاها منتشرا ومتزايدا من التحرش والتمييز على أساس الجنس والعنف ضد المرأة ، مما يمنعهن من المشاركة في العمليات السياسية في بلدانهن.

قالت ليسيا فاسيلينكو ، رئيسة مكتب الاتحاد البرلماني الدولي للنساء البرلمانيات ، إن كل امرأة منتخبة “تقرب البرلمان خطوة من أن يصبح أكثر شمولية وتمثيلا ، ومن الرائع رؤية المزيد من التنوع”.

لكنها أضافت ، بشكل عام ، “التقدم بطيء للغاية حيث لا يزال نصف سكان العالم غير ممثلين إلى حد كبير. هناك حاجة ملحة لتغيير هذا ، لتعزيز الديمقراطية في كل مكان.”

دعا رئيس الاتحاد البرلماني الدولي ، دوارتي باتشيكو ، الزملاء الذكور في كل برلمان في جميع أنحاء العالم إلى “العمل مع نظرائهم من الإناث للمضي قدمًا وتسريع وتيرة التغيير”.

 

بعض النقاط البارزة

كانت هناك علامات مشجعة على أن التقدم يحدث على الأقل. وشهدت البرازيل رقماً قياسياً بلغ 4829 امرأة ترشحن للانتخابات من بين ما يقرب من 27000 امرأة منتصبة بشكل عام.

في الولايات المتحدة ، شغلت 263 امرأة ملوّنة رقماً قياسياً في الانتخابات النصفية للكونغرس. وتضاعف تمثيل LGBTQI + في كولومبيا ثلاث مرات من عضوين إلى ستة أعضاء في الكونغرس.

في فرنسا ، تم انتخاب 32 مرشحًا من أصول أقلية في الجمعية الوطنية الجديدة ، وهو رقم قياسي بلغ 5.8 في المائة من المجموع.

تقود الطريق

ست دول في جميع أنحاء العالم لديها الآن التكافؤ بين الجنسين ، وذلك بفضل انضمام نيوزيلندا إلى النادي العام الماضي ، والذي يضم أيضًا كوبا والمكسيك ونيكاراغوا ورواندا والإمارات العربية المتحدة – الدول الأولى في تصنيف الاتحاد البرلماني الدولي لعضوية النساء.

تحتل رواندا المرتبة الأولى ، حيث تشغل النساء ما يزيد قليلاً عن 60 في المائة من المقاعد البرلمانية في مجلس النواب. ولكن اللافت للنظر ، أنه حتى هناك ، ما زالت النساء تشغل فقط 34.6 في المائة من مقاعد مجلس النواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى