تفاع معدل طلبات إعانة البطالة في أمريكا الأسبوع الماضي

 

متابعات – عين اليمن الحر

أفاد موقع Fox Business بأن معدل الطلبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة شهد ارتفاعًا الأسبوع الماضي، ولكن لا تزال المؤشرات تبشر باتجاه الاقتصاد الأمريكي نحو التعافي بعد تداعيات جائحة كورونا.

وبحسب التقرير الذي نشره الموقع، ارتفعت مطالبات البطالة لتصل إلى 206 ألف للأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر، بعد أن سجلت 188 ألفًا في الأسبوع الذي يسبقه وهو أدنى مستوى منذ 52 عامًا، حسبما ذكرت وزارة العمل اليوم الخميس.

وكانت دراسة أجرتها مؤسسة Refinitiv قد توقعت بأن يصل إجمالي المطالبات إلى 200 ألف للأسبوع المنتهي في 11 ديسمبر.

وأوضح التقرير أنه برغم هذه الزيادة، إلا أن معدل مطالبات البطالة الجديدة قد شهد انخفاضًا مستمرًا على مدار العام. فقد انخفض متوسط المطالبات على مدار الأربعة أسابيع الماضية إلى 203،750، وهو أدنى مستوى له منذ نوفمبر 1969.

كما انخفض العدد الإجمالي للعمال العاطلين عن العمل الذين يستفيدون من الإعانات إلى 1.845 مليون، وهو الأقل منذ بداية الجائحة.

قال روبرت فريك، الاقتصادي لدى مؤسسة Navy Federal Credit Union، إن السبب في ذلك يعود إلى زيادة معدل الاستقالات والإحجام عن العودة إلى العمل بسبب مخاوف من العدوى بفيروس كورونا ثم مؤخرًا متغير أوميكرون.

ففي أكتوبر وحده، ترك أكثر من 4 مليون شخص وظائفهم، وهو انخفاض طفيف عن الشهر السابق، ولكنه لا يزال أعلى مما كان عليه قبل انتشار الوباء.

وأكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أن العديد من الأمريكيين قرروا البقاء في منازلهم لأسباب من بينها المخاوف بشأن متغير أوميكرون إلى جانب عدم وجود خيارات مناسبة في برامج رعاية الأطفال والمسنين.

ذكر تقرير حديث لوزارة العمل أن عدد الوظائف الشاغرة يقترب من تسجيل رقم قياسي جديد عند 11.03 مليون فرصة عمل، بينما انخفض عدد الأشخاص الذين تركوا وظائفهم بشكل طفيف في أكتوبر إلى 4.2 مليون، من 4.4 مليون في سبتمبر، وهو ثالث أعلى عدد من الاستقالات الشهرية المسجلة.
وعلى الرغم من تلك الأرقام، يتوقع محللون انخفاض معدل البطالة إلى 3.5٪ العام المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى