سيارات وحافلات آلية القيادة تسيطرعلى الشوارع في الصين/عبده بغيل

 

خاص – عبده بغيل-صحفي يمني

وداعا للسيارات التقليدية في الصين:

“السيارات التقليدية” في طريقها إلى الانقراض في الصين لتحل محلها سيارات
وحافلات من نوع جديد سوف يعتاد عليها البشر مستقبلا،انها “سيارات ذاتية القيادة” والتي في طريقها للهيمنة على طرق وشوارع المدن الكبيرة والرئيسية في الصين،هذا ما أكده خبراء التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي مؤخرا.

وتشهد شركات خدمات التوصيل هناك سباقا محموما في التنافس على تقديم سيارات الأجرة ذاتية القيادة للزبائن بأسعار تنافسية وزهيدة نتيجة الاقبال المتزايد على هذه الخدمة في ظل تسهيلات وحوافز ممنوحة من قبل الدولة , وكانت بايدو الصينية هي واحدة من الشركات التي تعمل على تطوير سيارات ذاتية القيادة في الصين قد
أطلقت النموذجًا الاول من سيارتها ذاتية القيادة في مايو 2021 ،واراد شركة بايدو بذلك النموذج التي أسمته “روبو-تاكسي” توسعة أعمالها في مجال السيارات الأجرة ذاتية القيادة.


مدينة شنجن من أكبر المناطق الصناعيّة على مستوى العالم تصنيع (أوتو إكس)

وفي مدينة شنجن وهي من أكبر المناطق الصناعيّة في الصين بل وعلى مستوى العالم كانت هناك شركة هي الأخرى تسابق الزمن لصناعة السيارات الذاتية القيادة هي شركة (أوتو إكس) وكان العمل قائم على قدم وساق باختبار نماذج من سيارات ذاتية القيادة التي تمتاز هذه السيارات بأنها عالية الذكاء ولا تحتاج إلى وجود أي سائق .

مدينة جوانزو تشغيل 260 سيارة ذاتية القيادة عبرالذكاء الاصطناعي بطول لا يقل عن 4 ملايين كيلومتر من أغسطس 2022 إلى ديسمبر 2023.

 

ونشرت صحيفة ومواقع “chinadaily”
مقال للكاتب كيو كوانلين في قوانغتشو قال ” ستعمل مائتان وستون مركبة ذاتية القيادة على الطرق العامة في قوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ بحلول نهاية عام 2023 ، وفقًا للسلطات المحلية” وأشار المقال إلى أن
من بين تلك المركبات ذاتية القيادة ، سيتم استخدام 50 حافلة ذاتية القيادة في الخطوط الدائرية لبرج كانتون وجزيرة قوانغتشو الدولية الحيوية ، لتخدم ما لا يقل عن مليون رحلة ركاب.

بالإضافة إلى ذلك ، سيتم تشغيل 210 سيارة أخرى ذاتية القيادة في منطقة قوانغتشو للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي ، بطول لا يقل عن 4 ملايين كيلومتر من أغسطس هذا العام إلى ديسمبر 2023.

كان تشغيل المركبات ذاتية القيادة على الطرق العامة في قوانغتشو من بين أول 18 مشروعًا تجريبيًا للنقل الذكي تمت الموافقة عليها في 16 سبتمبر من قبل وزارة النقل.

تركز المشاريع التجريبية على تطوير وتطبيق القيادة الذاتية وتقنيات الشحن الذكية ، وتستهدف نقل البضائع على الطرق ، والسفر الحضري وتوزيع الخدمات اللوجستية ، والنقل في المناطق الصناعية ، ونقل الحاويات في الموانئ ، والملاحة النهرية الساحلية والداخلية الذكية.

وقالت الوزارة إن المشاريع التجريبية تهدف إلى استكشاف حلول للتكامل الشامل لتكنولوجيا المعلومات من الجيل الجديد والنقل.

 

ماهي التقنيات المستخدمة في سيارات ذاتية القيادة

تستخدم السيارات ذاتية القيادة العديد من التقنيات لتحقيق هذه الخاصية، ومن بين هذه التقنيات:

1-مستشعرات إنترنت الأشياء IOT، والتي تجعل السيارات الذاتية حقيقة واقعة.

2-اتصال إنترنت الأشياء، حيث تستخدم السيارات ذاتية القيادة الحوسبة السحابية للعمل وفقًا لبيانات المرور والطقس والخرائط والسيارات المجاورة وظروف السطح وغيرها.

3-خوارزميات البرامج، حيث يجب تحليل كل البيانات التي تجمعها السيارة لتحديد أفضل مسار عمل.

 

المخاطر المحتملة لسيارات ذاتية القيادة :

تعتبر السيارات ذاتية القيادة من التقنيات الحديثة التي تم تطويرها في السنوات الأخيرة، والتي تعتمد على مجموعة من التقنيات المختلفة لتحقيق هذه الخاصية. ومن بين المخاطر المحتملة للسيارات ذاتية القيادة:

1- تحول السائق إلى مستهلك “المرافق لبعض السيارات “بدلاً من مشغل إلى تراجع مهاراته في القيادة.

2-استخدام السائق للهاتف المحمول أو أجهزة أخرى إلى تشتيت انتباهه والتأثير على قدرته على التدخل في حالة حدوث خطأ.

3-قد يؤدي عطل في نظام السيارة ذاتية القيادة إلى حدوث حادث.

4-تعطل أجهزة الكمبيوتر او الروبوت السيارات قد يؤدي إلى حدوث توقف السيارة ولابد من مراقبة السيارات بشريا

5-نظام الدفع يعتمد على نظام الدفع الفوري الالكتروني عبر البطاقة ولا وجود للدفع النقدي

6-بسبب وجود كايمرات لفحص الوجوه والحصول على بيانات الزبون قد يكون هناك انتهاك للخصوصية

7-تلقي الطلبات عبر تطبيقات لتلك الشركات المالكة لسيارات الأجرة ذاتية قد يعرض حياة الزبائن مستقبلا للخطر في حالة عدم تفعيل الشركات حماية البيانات .

8-عدم وجود قوانين وتشريعات تحمي الزبون أو المستهلك في ظل الاختبارات التي تعتبر غير كافية لتلك السيارات.

9-قد يعرض البلد أو الأمن القومي للخطر في حالات تصوير بعض المناطق الحساسة والسياسية وهو ما قمت الصين به مؤخرا من حظر تواجد سيارات تسلا في بعض المناطق الصينية.

10-سوف تقضي هذه السيارات على كثير من وظائف سائقي سيارات الأجرة وسوف تتسبب بملايين البطالة

الصين أكبر منتج للسيارات ذاتية القيادة

تعتبر الصين هي أكبر منتج للسيارات ذاتية القيادة في العالم. وفقًا لتقرير نشرته شركة IHS Markit في عام 2020، فإن الصين تمتلك 55٪ من سوق السيارات ذاتية القيادة في العالم، وهو ما يعادل 1.2 مليون سيارة .

وأخيرًا، اقتحمت الصين سباق تطوير السيارات ذاتية القيادة، بخطه يمكن أن تضعها في صدارة الانتشار الشعبي لتلك السيارات على الطرق السريعة وشوارع المدن الكبيرة في الصين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى