بيان مشتركا صادر من سفارات فرنسا والمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا

 

– عين اليمن الحر –  الهدف الاخباري

سفارات فرنسا والمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا تنضم الى المبعوث الخاص ورئيس بعثة الامم المتحدة في ليبريا جان كوبيس في الترحيب بالاعلان الصادر في 8 اكتوبر 2021 من قبل 5 + 5 اللجنة العسكرية المشتركة (JMC) لتوقيع خطة عمل شاملة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الاجانب والقوات الاجنبية من الاراضي الليبية

سفارات فرنسا والمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة في ليبيا تنضم الى المبعوث الخاص ورئيس بعثة الامم المتحدة في ليبريا جان كوبيس في الترحيب بالاعلان الصادر في 8 اكتوبر 2021 من قبل 5 + 5 اللجنة العسكرية المشتركة (JMC) لتوقيع خطة عمل شاملة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الاجانب والقوات الاجنبية من الاراضي الليبية، بما يتوافق مع اتفاق وقف اطلاق النار الصادر في 23 اكتوبر 2020، قرارات مجلس الامن التابع للامم المتحدة 2570 (2021) و 2571 (2021) ونتائج مؤتمرات برلين.

نذكر بهذا الشان ان قرار مجلس الامن 2570 دعا جميع الاطراف الليبية والاجنبية الى تنفيذ اتفاق وقف اطلاق النار في 23 اكتوبر 2020 بالكامل، بما في ذلك انسحاب جميع القوات الاجنبية والمرتزقة من ليبيا دون مزيد من التاخير.

ونحن نحيي مرة اخرى بالوطنية والالتزام لاعضاء اللجنة المشتركة، ونشجعهم على اغتنام هذه الفرصة لمواصلة التنفيذ الكامل لاتفاق وقف اطلاق النار. يمكن ان تكون خطة العمل المملوكة وطنيا والقيادة التي تبناها في جنيف مفتاحا لاستعادة سيادة ليبيا واستقلالها وسلامتها الاقليمية ووحدتها الوطنية. مرة اخرى ننضم الى المبعوث الخاص للامم المتحدة في دعوة جميع الدول الاعضاء لدعم 5 + 5 JMC والسلطات الليبية لتنفيذ الخطة. كما نشيد بالتركيز على التشاور والتعاون مع الشركاء المعنيين الدوليين، وخاصة جيران ليبيا، في تنفيذ الخطة.

نلتزم بدعم الالية الليبية لرصد وقف اطلاق النار بقيادة لجنة السلام المشتركة ونتطلع الى النشر السريع لعنصر رصد وقف اطلاق النار التابع لبعثة الامم المتحدة في ليبريا وفقا لقرار مجلس الامن 2570 (2021).

ونؤكد كذلك على ضرورة نزع سلاح الجماعات المسلحة وجميع الجهات الفاعلة غير الحكومية المسلحة ذات الصلة، وتسريحها واعادة ادماجها، من اجل اصلاح قطاع الامن وانشاء هيكل امني شامل ومساءل ويقوده مدني لليبيا ككل.

نعيد التاكيد على ضرورة مكافحة الارهاب في ليبيا بكل الوسائل وفقا لميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي وندعو جميع الاطراف الى الفصل من الجماعات الارهابية والافراد المدرجة في قائمة الامم المتحدة.

نكرر التزامنا باحترام وتنفيذ الحظر المفروض على الاسلحة بموجب قرار مجلس الامن 1970 (2011) وقرارات المجلس اللاحقة، وندعو جميع الجهات الفاعلة الدولية الى القيام بنفس الشيء، ونحن نشيد بالعمل عملية الاتحاد الاوروبي EUNAVOR MED IRINI بشان تنفيذ حظر الاسلحة وفقا لولايتها.

واخيرا، نذكر بان اللجنة المنشاة عملا بالفقرة 24 قد حددتها اللجنة المنشاة عملا بالفقرة 24، الافراد او الكيانات المشاركين في الاعمال التي تهدد السلام والاستقرار والامن والامن في ليبيا او التي تعرقل او تقوض بنجاح اكمال انتقالها السياسي. القرار 1970 (2011) بشان تدابير حظر السفر وتجميد الاصول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى