بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة اللجنة الوطنية للمرأة تختتم الورشة التدريبية الثانية حول بناء السلام

 

عدن -عين اليمن الحر – خاص  – وضاح سالم  فارع  طالب  –

اختتمت اللجنة الوطنية للمرأة اليوم الورشة التدريبية الثانية ضمن نشاط تعزيز قدرات النساء في دمج مبادئ الٲمن البشري في ٲنشطة المرٲة والسلام والٲمن بالشراكة مع هيئة الٲمم المتحدة للمرٲة باليمن في العاصمة المؤقتة عدن .

عبرت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة دكتورة /شفيقة سعيد في كلمتها عن تقديرها للنساء المتدربات ومدى استيعابهن لموضوع التدريب حول آلية حقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني كما أشادت بالنساء وقدراتهن على بناء السلام ومشاركتهن في تنمية وبناء المجتمع .

وفي كلمة لممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في اليمن السيدة دينا زوربا ألقتها وداد البدوي، تحدثت عن أهمية تدريب النساء من مختلف الجهات والدوائر والأحزاب والمكونات السياسية والمجتمع المدني لتكون مشاركتهن فاعلة ومؤثرة في العملية السياسية وصناعة السلام، وهذه الورشة تأتي في إطار تدريب يشمل ١٠٠ امرأة يتم تأهيلهن معرفياً وتعزيز قدراتها ضمن أنشطة الأمن والسلام، الأمر الذي ينعكس عليهن مستقبلاً ويخدم حضورهن الإجتماعي وعلى مستوى صناعة القرار.

حيث ناقشت الورشة التي استمرت خمسة أيام المبادئ الدولية في حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني الواجب تطبيقه أثناء الحروب، وتحت شعار مقاتل لاقاتل استعرضت توضيحات للصكوك والمعاهدات الدولية التي سعت للمحافظة على كرامة الانسان حتى في فترة الحرب، منها عدم استهداف المدنيين وعدم تحويل المدارس الى ثكنات عسكريةوتجنيد الأطفال وحقوق الاسرى وغيره.

وأشارت مدير عام الإدارة العامة للتنمية ومنسقة المشروع الأستاذة/أنسام حيدرةبأن التدريب استهدف 25 مشاركة وبذلك للأن تم تدريب 50 امراة، مضيفة استعرض التدريب الاتفاقيات الدولية من أبرزها اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة واتفافية حقوق الطفل التي وقعت عليهما بلادنا واتفاقية مناهضة التعذيب والاختفاء القسري معبرة عن سعادتها في نشاط وتفاعل المشاركات .

كما عبرت المشاركات عن مدى استفادتهن من التدريب حول المعرفة بالقوانين والمعاهدات الدولية وآلية بناء السلام ، بالاضافة الى تنوعهن كنساء من مختلف الجهات الحكومية والمجتمع المدني والسياسيات وذوي الهمم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى