الولايات المتحدة تؤكد “دعمها الكامل” للانتخابات الليبية

 

متابعات – عين اليمن الحر

 

أكدت الولايات المتحدة، الثلاثاء، دعمها التام لاجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في ليبيا في 24 من ديسمبر المقبل، مشددة على أهميتها لاستعادة سيادة البلاد بعد سنوات من النزاع والاضطرابات الاقتصادية.

وأشاد مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، على انعقاد ملتقى الحوار الليبي الأسبوع الجاري، واتفاقه على جملة من القرارات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة.

وقال سوليفان في بيان نشر على موقع البيت الأبيض إن “الولايات المتحدة تقف إلى جانب شركائها الليبيين والدوليين بكل قوة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها، ما سيمكن الليبيين من اختيار قادتهم وإعادة إرساء سيادتهم بعد سنوات من الصراع الأهلي والاضطراب الاقتصادي”.

وأشار إلى تفاؤله بشأن ما يحيط العملية من “جو إيجابي” و”روح التوافق” التي شملت اجتماعات ملتقى الحوار الليبي بتيسير نشط من الأمم المتحدة، لاعتماد الترتيبات الدستورية والتشريعية اللازمة للانتخابات، مضيفا “نحن ندعم الشعب الليبي وهو يرسم طريقا نحو مستقبل أكثر استقرارا وازدهارا وأمانا”.

وخلال اجتماعها، الاثنين، في جنيف، لبحث القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات، اتفقت اللجنة على الشروط العامة للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية السنة.

وأوصت بإجراء الانتخابات الرئاسية على أساس القوائم، وانتخاب جهاز تشريعي من غرفتين، مجلس النواب، ومجلس الشيوخ.

أما عن التمثيل النيابي في البرلمان المقبل، فأوصت اللجنة بتخصيص 30 في المئة من المقاعد في الجهاز التشريعي للمرأة.

والتقت الدول الرئيسية المعنية بالنزاع الليبي في مؤتمر ببرلين هدف إلى ضمان إجراء انتخابات في ليبيا وانسحاب القوات الأجنبية والمرتزقة من هذا البلد.

وللمرة الأولى شاركت الحكومة الانتقالية الليبية في المؤتمر الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية.

وتحاول ليبيا تجاوز عقد من الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي العام 2011.

وبعد فشل متكرر لإخراج ليبيا من الفوضى استمر عقدا، أفضى حوار ليبي رعته الأمم المتحدة في جنيف، في الخامس من فبراير الماضي، إلى تشكيل مجلس رئاسي وحكومة موحدة يرأسها عبد الحميد الدبيبة صادق عليها البرلمان في مارس، وأعاد ذلك الأمل المفقود باحتمال تحسن الوضع.

الحرة – واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى