البنتاغون : سفن الحرس الثوري اقتربت مستفز من سفننا بالخليج

عين اليمن الحر – الحرة

عين اليمن الحر


بيان صادر من الاسطول الخامس الامريكي ومقره البحرين ….
جاء فيه إن 11 سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت لمسافة خطيرة من سفن عسكرية أميركية في الخليج، واصفا الخطوة بأنها “خطيرة واستفزازية”……

NAVYتظهر هذه الصورة التي تم الحصول عليها من البحرية الأمريكية في 15 أبريل 2020 ، أن سفن سلاح البحرية التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني (IRGCN) قامت بأعمال غير آمنة وغير مهنية ضد السفن العسكرية الأمريكية

وذكر البيان الصادر عن الأسطول الخامس -ومقره البحرين- أن سفن الحرس الثوري اقتربت من سفن البحرية الأميركية في المياه الدولية في شمال الخليج أثناء قيامها بتدريبات…….

وأكد البيان أن السفن الإيرانية اقتربت من ست سفن عسكرية أميركية كانت تقوم بعمليات مع طائرات مروحية للجيش في المياه الدولية…….

وأضاف أن السفن الإيرانية اقتربت في لحظة ما لمسافة عشر ياردات من السفينة “ماوي” التابعة لخفر السواحل الأميركي…….

وذكر البيان أن السفن الأميركية أطلقت عدة تحذيرات باللاسلكي وبإطلاق أبواق السفن، مشيرا إلى أن السفن الإيرانية عادت أدراجها بعد حوالي ساعة من الحادث…….

ولم يرد حتى اللحظة أي ذكر للواقعة في وسائل الإعلام الإيرانية، أو أي تعليق رسمي إيراني عليها…….

ويأتي هذا التصعيد الخطير، بعد يوم واحد من صعود مسلّحين على متن سفينة ترفع علم هونغ كونغ، أثناء إبحارها قبالة السواحل الإيرانية قرب مضيق هرمز قبل أن يغادروها.

وكانت السفينة ترفع علم هونغ كونغ، وطاقمها مكون من 22 شخصاً، جميعهم من التابعية الصينية، والتي هي حليف لإيران، والتي كانت ستعتبر احتجاز مثل هذه السفينة هجوماً بالوكالة على سيادتها، حتى لو أن سفن هونغ كونغ لا تخضع لمسؤولية بكين.

ومضيق هرمز، الواقع بين إيران وسلطنة عمان، هو معبر استراتيجي لتجارة النفط في العالم وشريان مائي شديد الحساسية بسبب عرضه وعمقه بشكل خاص، إذ يبلغ عرضه حوالى 50 كيلومتراً فقط بينما لا يزيد عمقه عن 60 متراً.

والإثنين أبدت ثماني دول أوروبية “دعماً سياسياً” لإنشاء بعثة أوروبية للمراقبة البحرية في مضيق هرمز، الذي يشهد توترات مزمنة.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى