اتفاق أوروبي لفرض عقوبات على تركيا.. وتهديد بأخرى إضافية

متابعة – د / رلى حسون


اتفق قادة الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماعهم في بروكسل، الخميس، على فرض عقوبات على تركيا بسبب تصرفاتها “غير القانونية والعدوانية” في البحر المتوسط ضد أثينا ونيقوسيا، حسب ما قالت مصادر دبلوماسية وأوروبية عدة لوكالة فرانس برس.

وقال أحد المصادر الدبلوماسية للوكالة إن “الإجراءات التي تم إقرارها ستكون عقوبات فردية، ويمكن اتخاذ إجراءات إضافية إذا واصلت تركيا أعمالها”.

وستوضع لائحة بالأسماء التي ستطالها العقوبات في الأسابيع المقبلة، وستُعرض على الدول الأعضاء للموافقة عليها، بحسب التوصيات التي تبنتها قمة الدول الـ27 في بروكسل.

وأعطى القادة الأوروبيون تفويضا لوزير خارجية الاتحاد، جوزيب بوريل، “كي يقدم لهم تقريرا في موعد أقصاه مارس 2021 حول تطور الوضع”، وأن يقترح، إذا لزم الأمر، توسيعا للعقوبات لتشمل أسماء شخصيات أو شركات جديدة، حسب ما قال الدبلوماسي الأوروبي. وأضاف “الفكرة هي تضييق الخناق تدريجيا”.

وصرح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الأربعاء، بأن العقوبات التي قد يفرضها الاتحاد الأوروبي على أنقرة بسبب نشاطاتها المثيرة للجدل في شرقي البحر المتوسط ليست “مصدر قلق كبير” لبلاده.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي في أنقرة، قبل توجهه إلى أذربيجان للقيام بزيارة رسمية، إن “أي قرار بشأن عقوبات الاتحاد الأوروبي لا يشكل مصدر قلق كبير لتركيا”.

وأضاف أن “الاتحاد الأوروبي يطبق دائما عقوبات على تركيا على أي حال”، متهما الاتحاد بأنه “لم يكن نزيها معنا ولم يفِ بوعوده”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد تقدم بمقترح للانفتاح على أنقرة في أكتوبر، يرافقه تهديد بفرض عقوبات إذا لم توقف تركيا أعمالها.

وتصاعدت الخلافات ما بين أثينا وأنقرة مع إطلاق تركيا، في أغسطس، السفينة “عروج ريس” للقيام بعمليات استكشاف في المناطق البحرية المتنازع عليها مع اليونان وقبرص.

وأعلنت أنقرة في نهاية نوفمبر الماضي عودة السفينة. ومع ذلك، أدان الاتحاد الأوروبي، الجمعة، استمرار “الأعمال الأحادية” و”الخطاب العدائي” من جانب تركيا.

وقال أردوغان في إشارة إلى أثينا “هم من يتجنبون طاولة المفاوضات”.

المصدر : الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى