أول تعليق من البيت الأبيض بعد الاتفاق السعودي الإيراني لإعادة العلاقات

عين اليمن الحر

قال البيت الأبيض، الاثنين، إنه لا يوجد اتفاق بشأن تبادل السجناء مع إيران في الوقت الحالي، وإن الولايات المتحدة مستمرة في التواصل مع إيران بشأن كيفية إعادة الأميركيين المحتجزين هناك ظلما إلى وطنهم.

وقال، جيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، للصحفيين “ليس هناك اتفاق. وآخر شيء نريد القيام به هو إعطاء أمل كاذب للعائلات التي تنتظر منذ فترة طويلة عودة أحبائها إلى الوطن”.

وكانت وكالة رويترز نقلت تصريحات للوزير الإيراني أدلى بها للتلفزيون الحكومي، الأحد، جاء فيها أن إيران والولايات المتحدة “توصلتا لاتفاق مبدئي” لتبادل سجناء، مضيفا أنه يأمل في أن يتم التبادل قريبا، وفق وكالة رويترز.

وقال الوزير، وفق المقابلة: “إذا سارت الأمور على ما يرام من الجانب الأميركي، أعتقد أننا سنشهد تبادل السجناء في فترة قصيرة”.

واتهمت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى طهران باحتجاز مزدوجي الجنسية كرهائن في مفاوضاتها مع الغرب.

وتعثرت الآمال في إطلاق سراح السجناء الأميركيين الإيرانيين خلال الأشهر الأخيرة، مع توقف المفاوضات بين طهران وواشنطن بشأن إحياء الاتفاق النووي.

وكان المسؤولون الأميركيون أكدوا في السابق أنه من الصعب العودة إلى الاتفاق النووي من دون معالجة مسألة الأميركيين المعتقلين ظلما في إيران .

ونمازي، الذي حُكم عليه في عام 2016 بالسجن لمدة 10 سنوات بتهمة التجسس، طلب في مقابلة مع “شبكة “سي أن أن” الخميس الماضي، من إدارة بايدن التدخل لإطلاق سراحه.

وندد متحدث باسم البيت الأبيض بسجن إيران لسجناء أميركيين، قائلا إنه “غير إنساني ويتعارض مع الأعراف الدولية”. وقال إن الولايات المتحدة ملتزمة بتأمين حرية مواطنيها المحتجزين ظلما في الخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى