روسيا وأوكرانيا : أولاف شولتز يدافع عن قرار برلين عدم إرسال أسلحة ثقيلة لكييف ويحذر من اندلاع حرب عالمية ثالثة

 

د/ رلى حسون – عين اليمن الحر  – BBC

حذر المستشار الألماني أولاف شولتز من اندلاع حرب عالمية ثالثة قد يستخدم فيها السلاح النووي، وذلك في معرض دفاعه عن سياسة بلاده تجاه الغزو الروسي لأوكرانيا، قائلا إن أولويته هي “تجنب حدوث تصعيد عسكري بين حلف شمال الأطلسي (الناتو)” وموسكو.

ويواجه شولتز انتقادات متزايدة نتيجة لتردد حكومته في تزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة، مثل الدبابات ومدافع الهاوتزر، لمساعدتها في صد الهجوم الروسي عليها، على الرغم من قيام عدد من الدول الغربية بإرسال شحنات متزايدة من الأسلحة إلى كييف.
وخلال مقابلة موسعة مع صحيفة دير شبيغل الألمانية قال شولتز إنه لا يركز كثيرا على استطلاعات الرأي ولا يدع “النداءات الحادة” التي تدعو ألمانيا إلى تغيير موقفها من الأمر تزعجه.
وعندما سئل عن الأسباب التي تدفعه إلى الاعتقاد بأن تزويد أوكرانيا بسلاح ألماني ثقيل قد يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية، أجاب المستشار الألماني بأنه ليس هناك كتاب قواعد يحدد متى يمكن اعتبار أن ألمانيا أصبحت طرفا في الحرب، وهو ما يدفع حكومته إلى “اتخاذ كل خطوة بعناية شديدة”.

وجاءت تصريحات شولتز هذه مخالفة لتصريحات سابقة كان قد أدلى بها، حيث كان قد برر عدم تزويد بلاده أوكرانيا بالسلاح بتراجع مخزون ألمانيا من السلاح ما لا يسمح لها بإرسال أسلحتها إلى دول أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى