وزارة الخارجية الأمريكية تعلن عن مشروع لحماية أرشيف الدولة الأوكرانية

 

عين اليمن الحر – مكتب المتحدث الرسمي بوزارة الخارجية

قالت الخارجية الاميركية وفقا البيان مكتب المتحدث الرسمي منذو  الغزو الروسي واسع النطاق لأوكرانيا والذي وضع الهوية الثقافية والتراث الأوكراني تحت التهديد المستمر، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم عن مشروع لحماية ورقمنة مجموعات خدمات المحفوظات الحكومية في أوكرانيا (SAS)، وبالتالي ضمان الحفاظ على التاريخ الأوكراني، من خلال أرشيفها، سيتم الحفاظ عليها للأجيال القادمة.

تم تنفيذ المشروع بالتعاون مع التحالف الدولي لحماية التراث في مناطق النزاع (ALIPH)، وهو مشروع بقيمة 645000 دولار وهو أحدث نشاط تدعمه مبادرة الاستجابة للتراث الثقافي الأوكراني التابعة للجنة الاقتصادية لأفريقيا. ويتضمن المشروع تدريب موظفي SAS على إدارة ورقمنة السجلات الأرشيفية المعرضة لخطر التلف أو التدمير. تتضمن مواد SAS التي سيتم الحفاظ عليها سجلات أرشيفية باللغة الأوكرانية والتي تعتبر أساسية لهوية أوكرانيا الفريدة وفهم تاريخ البلاد.

تدعم مبادرة الاستجابة للتراث الثقافي الأوكراني، بتمويل إجمالي قدره 10.5 مليون دولار، جهود أوكرانيا لحماية وإصلاح الأضرار التي لحقت بمواقع ومجموعات التراث الثقافي الأوكراني، بالإضافة إلى توسيع وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص مع المجتمع المدني في أوكرانيا. تعطي المبادرة الأولوية لمواقع ومجموعات التراث الثقافي التي تأثرت بشكل مباشر بحرب التراث الوحشية التي شنتها روسيا في أوكرانيا، وهي جزء من الجهود العالمية الأوسع التي تبذلها الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الثقافي وحمايته. وتكمل المبادرة الجهود الأوسع التي ينسقها مركز التراث الثقافي التابع للوزارة لدعم الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ، ومراقبة تدمير روسيا للتراث الثقافي في أوكرانيا، وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص للحفاظ على التراث الثقافي وحمايته.

تعتمد هذه الجهود على أكثر من 20 عامًا من مشاركة الولايات المتحدة في حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه مع حكومة أوكرانيا من خلال صندوق السفراء الأمريكيين للحفاظ على التراث الثقافي (AFCP). لمعرفة المزيد عن جهود الولايات المتحدة للحفاظ على التراث الثقافي لأوكرانيا وحمايته،

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى