واشنطن “ترحب” بعودة السفير الروسي وتعتبر انتخابات إيران “مصطنعة”

 

متابعة – رشادالخضر

رحب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس، الاثنين، بـ”عودة السفير الروسي” إلى واشنطن، مؤكدا أن السفير الأميركي، جون سوليفان، سيعود إلى موسكو هذا الأسبوع.

وقال برايس في مؤتمر صحفي إن وزارته “تعد حوارا استراتيجيا حول الاستقرار مع روسيا وهو في طور الجدولة”.

واجتمع الرئيسان الروسي، فلاديمير بوتين، والأميركي، جو بايدن، في العاصمة السويسرية لإجراء محادثات كان يؤمل منها أن تؤدي إلى تخفيض التوتر بين البلدين.

وبعد أربعة أيام من المحادثات، كشف مستشار الأمن القومي الأميركي، جايك سوليفان، الأحد، أن الولايات المتحدة “تعد” عقوبات جديدة على موسكو تتعلق بمحاولة تسميم المعارض الروسي، أليكسي نافالني.

وبشأن إيران قال برايس إن “الولايات المتحدة تنظر إلى العملية التي أدت إلى فوز إبراهيم رئيسي بانتخابات الرئاسة في إيران على أنها مصطنعة للغاية”.

وجاء انتخاب رئيسي في وقت تجرى في فيينا منذ إبريل مباحثات بين إيران وأطراف الاتفاق، بمشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة، وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، الاثنين، إنه لا وجود لنية لدى الرئيس الأميركي، جو بايدن، للقاء أي زعيم إيراني.

وعن الصين قال برايس إن واشنطن “قلقة” من الجهود المتزايدة لسلطات هونغ كونغ لاستخدام قانون الأمن القومي لـ”قمع وسائل الإعلام المستقلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى