واشنطن تدين استخدام العنف ضد المحتجين على شح المياه بإيران

متابعات – عين اليمن الحر

أدانت وزارة الخارجية الأميركية، الأربعاء، استخدام أجهزة الأمن الإيرانية العنف ضد المحتجين بسبب نقص المياه في إقليم خوزستان، وأكدت أن واشنطن تدعم حق الإيرانيين بالتجمع السلمي والتعبير عن آرائهم دون تعرضهم للعنف أو الاحتجاز.

“ندعم حقوق الإيرانيين بالتجمع السلمي والتعبير عن أنفسهم، دون خوف من العنف أو الاحتجاز على يد قوات الأمن”، قال المتحدث باسم الخارجية، نيد برايس، في بيان.

وبحسب بيان الوزارة، فقد باتت الاحتجاجات -التي اشتعلت في البداية على خلفية شح المياه في الإقليم- تنتشر في مدن مختلفة، بما يشمل طهران وكرج وتبريز.

ووفقا لبرايس، فإن أبناء الشعب الإيراني بهذه المظاهرات يسلطون الضوء “ليس فقط على احتياجاتهم التي لم يتم استيفاءها، بل أيضا على تطلعاتهم التي لم يتم تحقيقها من احترام حقوق الإنسان”.

وأكد برايس أن الإيرانيين “يمتلكون الحق للتعبير عن إحباطاتهم ومحاسبة حكومتهم”.

وتابع “لكننا رأينا تقارير مثيرة للقلق بأن قوات الأمن أطلقت النار على متظاهرين، ما تسبب بعدة وفيات”.

وأكد “ندين استخدام العنف ضد المتظاهرين السلميين”، لافتا إلى مراقبة واشنطن للتقارير التي تفيد بإبطاء الإنترنت في المنطقة.

وحثت الخارجية الأميركية في بيانها الحكومة الإيرانية “على السماح لمواطنيها بممارسة حقهم بحرية التعبير وحرية الوصول إلى المعلومات، بما يشمل عن طريق الإنترنت”.

وشهدت إيران على مدى الأسابيع الأخيرة تظاهرات في إقليم خوزستان، قُتل فيها نحو ثمانية أشخاص على الأقل.

واستمرت الاحتجاجات على نقص المياه في خوزستان لمدة تسعة أيام مع انضمام الآلاف إلى الاحتجاجات في مقاطعات أخرى بما في ذلك شهار محل، وبختياري، وأصفهان، ولورستان، وبوشهر المجاورة.

وأظهرت مقاطع فيديو نُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات المتظاهرين وهم يهتفون “الشعب يريد إسقاط النظام”.

 

الحرة – واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى