هل تراجعت مصر والسعودية عن عزل قطر بحريا بعد عامين من الإعلان عن قناة “سلوى في ظل الازمة مع”؟

متابعات – عين اليمن الحر

مر عامان تقريبا منذ الإعلان عن عزم السعودية إنشاء قناة “سلوى” البحرية بالتعاون مع مصر على امتداد من منطقة سلوى إلى خور العديد، والتي تهدف إلى عزل قطر بحريا في ظل الأزمة مع الدوحة.

وأكد المستشار في الديوان الملكي السعودي، سعود القحطاني، في 4 أبريل عام 2018 عزم الرياض شق قناة بحرية على طول الحدود البرية بين السعودية وقطر، وبذلك يتم تحويل الأخيرة من شبه جزيرة إلى جزيرة.

وأكدت الأنباء وقتها أن مصر تسعى للمشاركة في هذا المشروع باستخدام المعدات التي يتم حفر قناة السويس والأنفاق بها في مصر.

وأكدت مصادر لـRT: “مصر رحبت بشكل كبير بالتعاون مع السعودية في حفر قناة سلوى وتقديم كافة سبل الدعم الفني والإداري وكذلك الآلات والمعدات المصرية التي استخدمت في حفر قناة السويس الجديدة لتنفذ عملية حفر القناة السعودية”.

وتابع: “لا معلومات حول حفر القناة منذ إعلان وسائل الإعلام عنها منذ عامين تقريبا”، مشددا على أن القناة ستجعل قطر في وضع بيئي وبحري من الصعب قبوله، حيث ستصبح جزيرة معزولة، وهو ما قد يجعل الاستثمارات الأجنبية تهتم أكثر بالتكاليف المترتبة على هذا الوضع الاستثنائي في دراسات الجدوى لمشاريعهم.
ومن المفترض أن يتمثل المشروع في شق قناة بحرية تبدأ من سلوى إلى خور العديد بهدف الإسهام في التنشيط السياحي بين دول الخليج عبر الرحلات البحرية وسينفذ المشروع تحالف مصري إماراتي سعودي مشترك.

المصدر : RT

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى