نمو التجارة العالمية إلى إيجابية في الربع الأول من عام 2024،

 

نيويورك – رشادالخضر – الأونكتاد – الأمم المتحدة

مع زيادة قيمة التجارة في السلع بنحو 1% على أساس ربع سنوي والخدمات بنحو 1.5%. وبحسب تقريرالأونكتاد

من المتوقع أن تضيف هذه الطفرة، التي تغذيها ديناميكيات التجارة الإيجابية للولايات المتحدة والدول النامية، وخاصة الاقتصادات النامية الآسيوية الكبيرة، ما يقرب من 250 مليار دولار إلى تجارة السلع و100 مليار دولار إلى تجارة الخدمات في النصف الأول من عام 2024 مقارنة بالنصف الثاني من عام 2024. 2023.

ولا تزال التوقعات العالمية لنمو الناتج المحلي الإجمالي عند حوالي 3% لعام 2024، مع تفاؤل حذر بشأن التجارة على المدى القصير. وإذا استمرت الاتجاهات الإيجابية، فقد تصل التجارة العالمية في عام 2024 إلى ما يقرب من 32 تريليون دولار، ولكن من غير المرجح أن تتجاوز مستواها القياسي المسجل في عام 2022.

تقود الصين والهند والولايات المتحدة التجارة العالمية
كان نمو التجارة العالمية في الربع الأول من عام 2024 مدفوعًا بشكل أساسي بزيادة الصادرات من الصين (9٪) والهند (7٪) والولايات المتحدة (3٪). وعلى العكس من ذلك، لم تظهر صادرات أوروبا أي نمو، وانخفضت صادرات أفريقيا بنسبة 5%.

التجارة بين الجنوب والجنوب هي التي تحدد الوتيرة
وزادت التجارة في البلدان النامية والتجارة فيما بين بلدان الجنوب بنحو 2% في كل من الواردات والصادرات خلال الربع الأول. وبالمقارنة، شهدت الدول نموًا ثابتًا في الواردات وارتفاعًا متواضعًا بنسبة 1٪ في الصادرات.

لكن على أساس سنوي، انخفضت التجارة بين بلدان الجنوب بنسبة 5% عند مقارنة الربع الأول من عام 2023 بالربع الأول من عام 2024.

تشهد قطاعات الطاقة الخضراء والذكاء الاصطناعي طفرة قوية
وتباين نمو التجارة بشكل كبير عبر القطاعات، حيث شهدت المنتجات المتعلقة بالطاقة الخضراء والذكاء الاصطناعي زيادات أقوى.

وارتفعت القيمة التجارية للخوادم عالية الأداء بنسبة 25% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، بينما شهدت أجهزة الكمبيوتر ووحدات التخزين الأخرى زيادة بنسبة 8%. كما نمت القيمة التجارية للسيارات الكهربائية بشكل ملحوظ، حيث زادت بنحو 25%. (أكثر)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى