نائبة الرئيس الأمريكين هاريس إن الولايات المتحدة لن تسمح “تحت أي ظرف من الظروف”التهجير القسري للفلسطينيين

 

نيويورك – رشادالخضر –

قالت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، خلال لقاء السبت مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إن واشنطن لن تسمح بالترحيل القسري للفلسطينيين أو أي إعادة رسم للحدود الحالية لقطاع غزة.

وقالت هاريس، بحسب بيان صادر عن مكتب نائب الرئيس: “لن تسمح الولايات المتحدة تحت أي ظرف من الظروف بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية، أو حصار غزة، أو إعادة رسم حدود غزة”.

وكان نائب الرئيس، الموجود حاليًا في دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور قمة COP 28 في دبي، في الخطوط الأمامية للجهود الدبلوماسية الأمريكية، حيث تحدث مع قادة مصر والإمارات العربية المتحدة والأردن وسط قمة المناخ.

وقالت إسرائيل إن حملتها العسكرية في غزة تهدف إلى تدمير حركة حماس، الجماعة الإسلامية المسلحة المسؤولة عن الهجوم الإرهابي الذي وقع في 7 أكتوبر/تشرين الأول وأدى إلى مقتل أكثر من 1200 إسرائيلي واحتجاز 240 آخرين كرهائن.

ومع ذلك، أعرب الزعماء الإقليميون، مثل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، عن مخاوفهم من أن إسرائيل قد تستخدم الصراع للاستيلاء على أجزاء من غزة أو طرد سكانها الفلسطينيين.

ومن غير الواضح ما هو الدور الذي تخطط إسرائيل للعبه بعد انتهاء الصراع. قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لشبكة سي إن إن في نوفمبر/تشرين الثاني إن الدور الأمني ​​لإسرائيل في غزة ما بعد الحرب سيكون “غطاءً عسكرياً مفرطاً وتجاوزاً”، لكنه لم يوضح ما يعنيه ذلك.

وذكر البيان أن هاريس والسيسي ناقشا خلال لقائهما “أفكار التخطيط لمرحلة ما بعد الصراع في غزة بما في ذلك جهود إعادة الإعمار والأمن والحكم”.

وشددت (هاريس) على أن هذه الجهود لا يمكن أن تنجح إلا إذا تمت متابعتها في سياق أفق سياسي واضح للشعب الفلسطيني نحو دولة خاصة به تقودها سلطة فلسطينية متجددة وتحظى بدعم كبير من المجتمع الدولي والأمم المتحدة. دول المنطقة.”

وتحدثت هاريس أيضًا مع أمير قطر بعد أن انهارت المفاوضات بشأن استئناف وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل وحماس يوم السبت، وفقًا لمسؤول في البيت الأبيض.

وأجرت هاريس عشرات المكالمات بين الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي منذ بدء الحرب، بالإضافة إلى مكالمات بين بايدن وأمير قطر والرئيس المصري، بحسب المسؤول.

وبينما واصلت إسرائيل وحماس التفاوض من خلال وسطاء يوم الجمعة، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يوم السبت أنهما استدعيا فريقهما من المفاوضين وأنهما وصلا إلى “طريق مسدود” في المحادثات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى