مكالمة بين عباس ولابيد.. وأكسيوس يكشف ما دار فيها

 

نيويورك – عين اليمن الحر – الحرة

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد والرئيس الفلسطيني، محمد عباس اتصالا هاتفيا الجمعة، قبل زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن للشرق الأوسط الأسبوع المقبل.

ونقل موقع “أكسيوس” عن مسؤولين إسرائيليين وأميركيين “أن هذه المكالمة الأولى بين رئيس وزراء إسرائيلي والرئيس الفلسطيني منذ خمس سنوات”، مشيرين إلى أن “إدارة بايدن” حفزت على حدوث هذا الأمر قبل الزيارة المرتقبة.

ويزور بايدن إسرائيل والضفة من 13 إلى 15 يوليو، ويلتقي برئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد، يائير لبيد، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود، قبل أن يتوجه الرئيس الأميركي إلى السعودية.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قد سأل لبيد في مكالمة، عما “إذا كان على استعداد للاتصال بالرئيس الفلسطيني لتهنئته بعيد الأضحى؟”.

وأوضح التقرير أن لبيد وافق على إجراء الاتصال. وقال مسؤولون إسرائيليون “إنه من المهم إجراء المكالمة قبل زيارة بايدن من أجل تحسين الأجواء”.

وخلال المكالمة “قدم لبيد أطيب التمنيات بعيد الأضحى، وقدم عباس التهنئة للبيد لتوليه منصب رئيس الوزراء”، كما بحثوا استمرار التعاون خاصة في القضايا الأمنية، بحسب ما كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي.

ورغم تركيز المكالمة على تبادل التهاني، أعرب عباس لرئيس الوزراء الإسرائيلي عن أمله في “اجتماع في المستقبل”.

واتفق لبيد وعباس على أهمية “الحفاظ على الهدوء في الضفة الغربية قبل زيارة بايدن”.

وهذه هي المكالمة الأولى التي تتم بين عباس ورئيس وزراء إسرائيلي منذ 2017، حين جرت آخر محادثة بين الرئيس الفلسطيني مع رئيس الوزراء آنذاك بنيامين نتانياهو بعد هجوم وقع في الحرم القدسي.

وفي ختام زيارة أجراها هذا الأسبوع إلى باريس، حيث التقى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أشار لبيد من جهته إلى أنه “لا يستبعد” لقاء محتملا مع الرئيس الفلسطيني، غير أنه قال إن ذلك “ليس أولوية”، في ضوء اقتراب موعد الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في الأول من نوفمبر.

والتقى وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس الرئيس عباس، الخميس، للإعداد لزيارة الرئيس بايدن إلى المنطقة، حسبما أعلنت السلطات الإسرائيلية الجمعة.

 

وقال مكتب غانتس في بيان إن هذا اللقاء النادر الخميس عقد لمناسبة عيد الأضحى و”لمناقشة التنسيق المدني والعسكري مع اقتراب زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن”.

وأضاف “كان اللقاء إيجابيا. ناقش الطرفان التحديات الأمنية والمدنية في المنطقة.. واتفقا على مواصلة التنسيق الأمني بينهما وتجنب الأعمال التي قد تسبب عدم استقرار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى