مقاتلات قطرية وسعودية وإسرائيلية ترافق قاذفات “بي 52”.. والبنتاغون يعلق

 

 

متابعة – رشاد الخصر

 

قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، الاثنين، إن مهمة تحليق قاذفتي B52 في منطقة الشرق الأوسط، خلال المدة الأخيرة “روتينية وهدفها الأساسي هو طمأنة الشركاء من جهة، ومن جهة أخرى توفير فرصة للتدريب”.

وأضاف كيربي تعليقا على مرافقة مقاتلات من قطر والسعودية وإسرائيل للقاذفتين خلال مهمة التحليق، إن “الأمر طبيعي ويأتي في إطار التعاون”، متوقعا أن يستمر هذا التعاون في المستقبل.

وكان بيان للقيادة المركزية قال، الأحد، إن قاذفتين من طراز بي 52 تابعتان للقوات الجوية الأميركية قامتا بدورية جوية متعددة الجنسيات في أجواء الشرق الأوسط.

 

وتابع البيان “وقد رافقت عدة دول شريكة وطائرات مقاتلة تابعة للقوات الجوية الأميركية قاذفات القنابل في مراحل مختلفة، خلال الرحلة، بما في ذلك إسرائيل”.

 

وتنقل القوات الجوية الأميركية، بشكل روتيني، الطائرات والأفراد من وإلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية “لتلبية متطلبات المهمة، وللتدريب مع الشركاء الإقليميين، وللتاكيد على أهمية الشراكات الاستراتيجية”.

وأجرت القوات الجوية الأميركية والقوات الجوية الملكية السعودية تمريناً ثنائيا، الأحد، شاركت فيه مقاتلات (إف-15 إس إي) السعودية، والقاذفات الإستراتيجية (بي-52) التابعة للقوات الجوية الأميركية.

 

وكالة الأنباء السعودية قالت إن هذا التمرين “يبرز القدرات والسيطرة الجوية والتكامل العملياتي وهو استمرار للتعاون المشترك بين القوات الجوية الأميركية والقوات الملكية، للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة”.

ونهاية العام الماضي، قال الجيش الأميركي إن طاقم العمل الجوي لطائرة B-52H (ستراتوفورتريس) انطلق في 21 نوفمبر، من قاعدة جوية في ولاية نورث داكوتا، إلى الشرق الأوسط.

ووصفت القيادة المركزية للجيش الأميركي في بيان، مهمة الطائرة بالطويلة، مشيرة إلى أن هدفها “ردع العدوان وطمأنة شركاء وحلفاء الولايات المتحدة”.

وأوضحت القيادة المركزية أن “الولايات المتحدة لا تسعى لإحداث أي صراع، لكنها لا تزال ملتزمة بالاستجابة لأي طارئ حول العالم”، مشددة على التزامها بالحفاظ على حرية الملاحة والتبادل التجاري في جميع أنحاء المنطقة وحمايتها.

المصدر : الحرة – واشنطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى