مقابل فدية الإفراج عن اليمنيين المختطفين لدى تنظيم الارهابي القاعدة في أبين رفقة المسؤول الأممي

 

عدن – عين اليمن الحر

أفرج تنظيم القاعدة في اليمن، منتصف الأسبوع، عن اليمنيين الأربعة، المختطفون رفقة مدير الأمن والسلامة في الأمم المتحدة منذ أكثر من عام ونصف.

وكان مصدر مطلع أفاد المصدر اونلاين مساء الأربعاء، بإفراج “أنصار الشريعة” عن مدير الأمن والسلامة في الأمم المتحدة باليمن، “آكام سوفيول أنام”، (بنغالي الجنسية)، ووصل الى بلاده، دون معلومات عن مصير اليمنيين الأربعة.

وقالت مصادر مطلعة إن اليمنيين نقلوا مع المسؤول الأممي إلى أبوظبي بدولة الإمارات، قبل أن يعاد بعضهم إلى اليمن.

وأظهرت صورة المختطف خالد مختار، أحد الأربعة وينتمي الى مدينة “كريتر” في عدن، قالت المصادر إنها التقطت لحظة وصوله على متن طائرة خاصة بالأمم المتحدة من الإمارات إلى مطار المدينة الدولي.

وأعلنت الأمم المتحدة، يوم الجمعة، إطلاق سراح موظفيها الخمسة، وفي بيان مقتضب، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إنّ “جميع المعلومات المتاحة تشير إلى أن جميع الزملاء الخمسة يتمتعون بصحة جيدة”. وأضاف أن الرجال الخمسة يعملون في إدارة الأمن والسلامة بالأمم المتحدة.

وكان تنظيم القاعدة اختطف الموظفين الخمسة في فبراير ٢٠٢٢، وأخفاهم، وطلب فدية تقدر ب٣ ملايين دولار مقابل الإفراج عن المختطفين وفق المصدر.

ولاحقا في سبتمبر من العام نفسه، بث التنظيم مقطع فيديو لآكام يستنجد لدفع الفدية وإنقاذه، وقال إنه يعاني صحيا، وإن لليمنيين الأربعة أطفال قلقون عليهم.

ونقلت وسائل إعلام بنغالية نفي مسؤولي بلادهم دفع أي فدية، وتمنع الأمم المتحدة دفع أي فدى للمنظمات الإرهابية، وسط تساؤلات من دفع الفدية التي تعتبر بمثابة تمويل وإنقاذ للتنظيم الارهابي  الذي يعاني من أزمة مالية.

وقال المصدر المطلع على أنشطة تنظيم  القاعدة الارهبي في اليمن، إن عملية الإفراج جرت بوساطة “ناصر الشيبه الكازمي”، مقابل فدية مالية دفعت للتنظيم عن طريق الكازمي نفسه الذي كان على علاقة بتنظيم القاعدة في الماضي واستقطبته الإمارات للعمل لصالحها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى