مع استمرار الانسحاب الأميركي.. بايدن يقول إن “مستقبل أفغانستان في أيديها”

 

متابعات – عين الوطن الحر

 

تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، بأن الولايات المتحدة ستظل ملتزمة تجاه أفغانستان بعد مغادرة القوات الأميركية للبلاد.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أن بايدن، وبعدما يقرب من عقدين من الحرب، قال إن “مستقبل البلاد في أيديها”.

وقال بايدن لدى ترحيبه بالرئيس الأفغاني، أشرف غني، و عبد الله عبد الله كبير مفاوضي الحكومة في المحادثات مع طالبان، في زيارة إلى البيت الأبيض “سيتعين على الأفغان أن يقرروا مستقبلهم، وماذا يريدون”، داعيا إلى وقف “العنف الطائش”.

وخلال الجزء القصير من الاجتماع الذي شاهده الصحفيون، قال غني إنه يحترم قرار بايدن بسحب القوات الأميركية، وفق ما نقلت الصحيفة.

ونقلت واشنطن بوست عن غني قوله باللغة الإنجليزية: “نحن مصممون على أن تكون لدينا وحدة وتماسك”.

ويمكن أن يكتمل انسحاب القوات الذي أمر به بايدن في أبريل بشكل كبير في أوائل الشهر المقبل.

وقالت الصحيفة إن السفارة الأميركية في كابول ستبقى مؤمنة بقوة قوامها حوالي 650 فردا. وهذا أكبر بكثير من قوات الحرس النموذجية التابعة لمشاة البحرية المكلفة بحماية السفارات، وهي علامة على أن الإدارة الأميركية مستعدة لهجمات طالبان المحتملة أو حتى احتمال إجلاء الدبلوماسيين الأميركيين.

وقالت الصحيفة إن هجوما لطالبان في شمال أفغانستان أظهر نقاط ضعف قوات الأمن الأفغانية، التي تتمتع بمهارات متفاوتة على الرغم من سنوات من التدريب الأميركي وحلف شمال الأطلسي.

ويقول مسؤولون في أفغانستان إن هجمات طالبان زادت منذ إعلان بايدن الانسحاب في أبريل.

ونقلت الصحيفة أن بعض القوات المحلية استسلمت في بعض المناطق بعد مفاوضات بين شيوخ المجتمعات المحلية وحركة طالبان. وفي حالات أخرى، دمرت القوات الأميركية المغادرة القواعد أو جردتها من كل شيء قد تتمكن طالبان من استخدامه.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى