مستغانمي تدوّن : لماذا يفر شباب الجزائر منها وثرواتها تفوق أوروبا؟

 

متابعة – د / رلى حسون

 

 

تساءلت الروائية الجزائرية، أحلام مستغانمي، في تدوينة نشرتها عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” عن الأسباب التي تدفع شبابا جزائريين إلى الهجرة عبر البحر نحو أوروبا.

وكتبت مستغانمي في تدوينتها “قارن الموقع الشهير pinterest خريطة الجزائر بخريطة أوروبا ، والنتيجة كانت كالآتي: مساحة الجزائر تغطي فرنسا + ألمانيا + لوكسمبورغ + سويسرا + إيطاليا + بلجيكا + هولندا + الدانمارك +أجزاء كبيرة من بولندا + التشيك + سلوفاكيا + المجر + النمسا + كرواتيا + سلوفينيا + صربيا + البوسنة والهرسك + الجبل الأسود + أجزاء من ألبانيا + كوسوفو + جزء من بلغاريا + جزء من رومانيا + أجزاء من بحر البلطيق + بحر الشمال”.

 

وأرفقت مستغانمي تدوينتها بخريطة الجزائر وهي تغطي عدة دول أوروبية، وختمت متسائلة “لماذا يفر شبابها (الجزائر) عبر البحر نحو أوروبا طلبا للعمل والعيش بكرامة وثرواتها تفوق ثروات أوروبا مجتمعة”.

ولقيت تدوينة مستغانمي تفاعلا كبيرا من متابعي صفحتها، الذين اتفقوا معها في التساؤل، وراح كل يجيب على سؤالها حسب وجهة نظره.

ويسعى العديد من الشباب الجزائريين إلى الوصول إلى أوروبا بحرا عبر القوارب، ما يجعلهم عرضة لعدة مخاطر.

وكانت وسائل إعلام عديدة نقلت مؤخرا أنباء عن وفاة المغني الجزائر الشاب سهيل الذي قضى غرقا في مياه البحر الأبيض المتوسط، بينما كان يحاول الهجرة غير الشرعية عبر قوارب من مدينة وهران (غرب) إلى إسبانيا.

المصدر : أصوات مغاربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى