مجلس الأمن يحيي الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر

 

 

متابعة. – رشادالخضر الأمم المتحدة نيويورك

أحيا مجلس الأمن الدولي، الخميس، الذكرى العشرين لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2011، مؤكدا التزامه بمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله وحيثما كان، بما يتفق مع القانون الدولي.

جاء ذلك في بيان أصدره المجلس بالإجماع (15 دولة)، تلقت “الأناضول” نسخة منه.

وقال البيان: “قبل عشرين عاما، سارع أعضاء مجلس الأمن إلى إدانة الهجمات الإرهابية المروعة التي وقعت في الولايات المتحدة في 11 سبتمبر، واليوم أحيا أعضاء مجلس الأمن هذه الذكرى السنوية الجليلة بزيارة متحف 11 سبتمبر التذكاري في مدينة نيويورك”.

وأكد البيان أن “أعضاء مجلس الأمن متحدون اليوم، كما كانوا قبل 20 عاما، في التزامهم بمنع الإرهاب ومكافحته، بجميع أشكاله وحيثما يحدث، بما يتفق مع القانون الدولي”.

وقدم أعضاء المجلس تعازيهم لأسر وأصدقاء القتلى في هذه الهجمات.

وأضاف البيان: “يلتزم أعضاء مجلس الأمن اليوم بالكلمات الواردة في ميثاق الأمم المتحدة لإنقاذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب.. ومن أجل هذه الغايات نوحد قوتنا للحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.

وفي 11 سبتمبر 2001، قامت مجموعات صغيرة من الخاطفين بالاستيلاء على أربع طائرات كانت تحلق فوق شرقي الولايات المتحدة، واستخدمتها لضرب مبان بارزة في نيويورك وواشنطن.

وضربت طائرتان برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، بينما دمرت الطائرة الثالثة الواجهة الغربية لمبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في واشنطن.

أما الطائرة الرابعة، فتحطمت في حقل في ولاية بنسلفانيا. ويُعتقد بأن الخاطفين كانوا يعتزمون استخدامها في مهاجمة مبنى الكابيتول (مقر مجلسي النواب والشيوخ) في واشنطن العاصمة.

وأسفرت الهجمات عن مقتل نحو 3 آلاف شخص، وأعلنت الولايات المتحدة على إثرها حربها “ضد الإرهاب” في أرجاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى