لبحث التوتر الفلسطيني الإسرائيلي.. لقاء يجمع بايدن بالعاهل الأردني

 

عين اليمن الحر – الحرة

يلتقي الرئيس الأميركي، جو بايدن، في البيت الأبيض، الخميس، العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وفقا لما أكدته وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، الثلاثاء.

وذكرت الوكالة الرسمية أن المباحثات ستتطرق “إلى المستجدات في الإقليم والعالم، خصوصا المتعلقة بالقضية الفلسطينية ودور الولايات المتحدة المحوري حيالها، فضلا عن تبعات الأزمة في أوكرانيا”.

كما سيتناول الاجتماع “سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية وعلاقات الصداقة بين الأردن والولايات المتحدة من خلال توسيع التعاون في شتى المجالات”، وفقا لـ “بترا”.

وذكرت صحيفة “ذا هيل” أن الملك سيجتمع برئيس مجلس النواب الأميركي، كيفن مكارثي، في مبنى الكابيتول الذي يضم الكونغرس، يوم الثلاثاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن اللقاء سيكون الأول لرئيس مجلس النواب الجمهوري بزعيم أجنبي منذ استلام مكارثي منصبه، في بداية يناير من العام الجاري.

وتأتي زيارة العاهل الأردني إلى واشنطن مع تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين، الذي تجسد بقتلى وجرحى بين الطرفين خلال الأيام الماضية.

واشتدت موجة العنف بعد أن أسفرت عملية عسكرية إسرائيلية في الضفّة الغربية عن مقتل 10 فلسطينيين، في تصعيد قرّرت السلطة الفلسطينية على إثره وقف التنسيق الأمني مع إسرائيل التي قالت من جهتها إنّ قواتها تبادلت إطلاق النار مع “مطلوبين بعمليات إرهابية”.

وبحسب وزارة الصحّة الفلسطينية فقد سقط تسعة من القتلى العشرة خلال العملية العسكرية الإسرائيلية في مخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين، في حين سقط القتيل العاشر في بلدة الرام قرب القدس برصاص إسرائيلي خلال مواجهات أثناء احتجاجات على العملية العسكرية في جنين.

كما أقدم مسلح فلسطيني، الجمعة، على إطلاق النار على كنيس يهودي بالقدس مما أسفر عن مقتل سبعة أشخاص وجرح عدد آخر في عملية حظيت بإدانات دولية واسعة.

وكان العاهل الأردني قد استقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الثلاثاء في العاصمة، عمّان، في أول زيارة منذ عودة الأخير إلى السلطة.

وجاءت زيارة نتانياهو، بعد اعتراض دخول السفير الأردني، غسان المجالي، الحرم القدسي قبل نحو أسبوعين، مما أثار تنديدا من جانب عمان، إذ استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير الإسرائيلي في أعقاب الحادث.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى