كنيس بجوار مسجد! المغرب يفتتح معبداً يهودياً داخل حرم جامعي هو الأول من نوعه بالعالم العربي

 

عين اليمن الحر – متابعات

 

افتُتح في المغرب أول كنيس يهودي بحرم جامعي في العالم العربي، داخل مباني جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمدينة مراكش، وفق ما ذكرته وكالة الأناضول، الأربعاء، 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

إذ قال المهدي بودرة، مؤسس جمعية ميمونة المغربية (غير حكومية)، إن “افتتاح كنيس يهودي في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بمراكش (حكومية) يأتي بعد عمل مشترك من جمعية ميمونة والاتحاد السفاردي الأمريكي”

أضاف بودرة، في تغريدة نشرها الثلاثاء، 2 نوفمبر/تشرين الثاني: “يعتبر هذا الكنيس الأول من نوعه في الجامعات العربية”. وأردف: “من المنتظر أن يوفر هذا الكنيس للطلاب اليهود مكاناً للصلاة، إلى جانب مسجد في نفس الجامعة”.

تعتبر جمعية ميمونة منظمة غير حكومية تهدف إلى تعزيز التراث اليهودي بالمغرب، فيما لم يصدر على الفور إعلان رسمي عن هذا الشأن.

حسب وكالة الأناضول، فإن الحاخام إيلي أبادي، كبير الحاخامات في المجلس اليهودي لدولة الإمارات، حضر حفل افتتاح كنيس يهودي بالجامعة المغربية. وعبّر أبادي في تغريدة عن “الشرف الكبير الذي حظي به بمشاركته في افتتاح الكنيس”.

تجدر الإشارة إلى أنه منذ إعلان المغرب وإسرائيل، في 10 ديسمبر/كانون الأول 2020، استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعد توقفها عام 2000، كثف البلدان تعاونهما المشترك في شتى المجالات بوتيرة متسارعة.

فيما ترفض هيئات وأحزاب مغربية هذا التطبيع، عبر عدد من الاحتجاجات والفعاليات المختلفة، تطالب من خلالها الحكومة بالتراجع عن الاتفاقية الموقّعة مع إسرائيل.​​​​​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى