فضيحة “بارتي غيت”.. جونسون يفلت من تصويت لحجب الثقة

 

نيويورك – عين اليمن الحر – الحرة

فاز رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في تصويت لحجب الثقة، مساء الاثنين، أجراه نواب في حزبه المحافظ بعد فضيحة “بارتي غيت”.

وصوت 211 نائبا محافظا مع بقاء جونسون في منصبه، في مقابل رفض 148 في اقتراع سري.

وهذه النتيجة تسمح لجونسون بالبقاء على رأس الحزب والاحتفاظ بمنصبه رئيسا للحكومة.

وقاوم جونسون على مدى أشهر الدعوات لاستقالته بعدما بات على إثر فضيحة “بارتي غيت”، أول رئيس للوزراء بريطاني يخرق القانون وهو في منصبه.

وفي كتاب أرسله إلى نوابه، دافع جونسون عن الإنجازات التي حققها خلال ولايته، بما فيها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومحاربة جائحة كوفيد ودعم أوكرانيا.

وكتب قبل لقاء نواب حزب المحافظين شخصيا قبل عملية التصويت “الليلة لدينا فرصة لإنهاء أسابيع من التكهنات الإعلامية ودفع هذا البلد إلى الأمام، الآن، كحزب موحد”.

لكن حجم الانشقاق في حزب المحافظين ظهر في خطاب استقالة لاذع من جون بنروز “نصير مكافحة الفساد”ورسالة احتجاج أخرى من الحليف القديم لجونسون جيسي نورمان.

وكتب نورمان أن نفي رئيس الوزراء لـ”بارتي غيت” كان “بغيضا”، محذرا من أن حزب المحافظين يخاطر بخسارة الانتخابات العامة المقبلة المقرر إجراؤها بحلول العام 2024.

كتب الوزير السابق، جيريمي هانت، الذي خسر أمام جونسون في آخر منافسة على قيادة الحزب عام 2019 ومن المتوقع أن يترشح مجددا إذا أطيح جونسون، على تويتر قبل التصويت “أعضاء البرلمان المحافظون يعرفون أننا لا نعطي الشعب البريطاني القيادة التي يستحقها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى