عباس يؤكد “الرفض الكامل لتهجير سكان غزة” ويدعو لفتح ممرات إنسانية عاجلة

 

عين اليمن الحر

أعرب رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، الجمعة، عن “رفضه الكامل لأي تهجير” لسكان قطاع غزة، وذلك بعد أن دعت إسرائيل “كافة سكان مدينة غزة بالتحرك نحو جنوبي القطاع”، مطالبا بـ”ضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة لقطاع غزة”.

وطالب عباس بـ”وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة بشكل فوري”، وذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، بالعاصمة الأردنية عمان، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا”.

كما اعتبر أن “تهجير سكان القطاع سيكون بمثابة نكبة ثانية لشعبه”، داعيا إلى “ضرورة السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة لقطاع غزة، وتوفير المستلزمات الطبية، وإيصال المياه والكهرباء والوقود للمواطنين هناك”.

وحذر رئيس السلطة الفلسطينية من “حدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة جراء توقف كافة الخدمات الإنسانية في قطاع غزة، وتوقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة”.

وأكد “رفض الممارسات التي تتعلق بقتل المدنيين أو التنكيل بهم من الجانبين”، داعيا إلى “إطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين”.

وكانت إسرائيل قد أمرت سكان مدينة غزة بإخلائها والتحرك جنوبا، في قرار أكدت الأمم المتحدة أنه يطال 1,1 مليون شخص وحذرت من تبعاته “المدمرة”، مع دخول الحرب بين إسرائيل وحركة حماس يومها السابع، وتزايد احتمالات الاجتياح البري للقطاع المحاصر.

وأسفر الهجوم الذي شنته حماس واستهدف مدنيين بالإضافة إلى مقرات عسكرية عن مقتل المئات واختطاف العشرات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية العامة إن عدد القتلى الإسرائيليين جراء هجوم حماس المصنفة إرهابية ارتفع إلى أكثر من 1300 شخص.

كما أسفر الرد الإسرائيلي الذي استهدف مناطق واسعة من غزة عن مقتل المئات، أغلبهم مدنيون وبينهم أطفال ونساء.

وأكدت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أن 1537 فلسطينيا لقوا حتفهم في ضربات جوية إسرائيلية على القطاع، منذ السبت.

المصدر : الحرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى