سي ان ان : الولايات المتحدة تدرس تعزيز حماية السفن من هجمات الحوثيين في البحر الأحمر

 

عدن – عين اليمن الحر

 

قال مسؤولين أمريكيين، الخميس، أن واشنطن تدرس تعزيز حماية السفن التجارية في البحر الأحمر بعد سلسلة هجمات الحوثيين.

وناقشت الولايات المتحدة سبل تعزيز الأمن في المنطقة مع أعضاء القوات البحرية المشتركة، وهي قوة مهام بحرية متعددة الجنسيات مكلفة بحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر.

وقال المسؤولون الأمريكيون لشبكة “سي إن إن”، إن المناقشات تركزت على إمكانية مرافقة السفن العاملة في البحر الأحمر وعبر مضيق باب المندب إلى خليج عدن – القناة الضيقة التي تفصل بين اليمن والقرن الأفريقي.

وقد عرض سبعة أعضاء من فرقة العمل – المؤلفة من 39 دولة تتناوب القيادة – المساعدة بالفعل، حسبما قال نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة أمام جمهور في المجلس الأطلسي في واشنطن يوم الاثنين. ورفض المسؤولون الأمريكيون تحديد الدول التي تقدمت للأمام.

وتعكس المناقشات حول تعزيز فريق العمل قلقاً متزايداً في المنطقة من تدخل الحوثيين المدعومين من إيران في القناة الحيوية التي تمر عبرها ملايين براميل النفط يومياً.

وهاجم الحوثيون، الذين تمولهم وتدربهم إيران، بشكل متكرر السفن التجارية بطائرات بدون طيار وصواريخ في الأسابيع الأخيرة، وفي نوفمبر استولوا على سفينة شحن مرتبطة بـ”إسرائيل”، واحتجزوا طاقمها كرهائن. كما أطلقوا صواريخ باتجاه إسرائيل، اعترضت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية أحدها في أكتوبر.

وأسقطت مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية، الأحد، ثلاث طائرات مسيرة تابعة للحوثيين وسط هجوم صاروخي متواصل على عدة سفن تجارية استمر عدة ساعات.

هناك بعض الأسبقية رفيعة المستوى لهذا النوع من حماية المرافقة التي يناقشها المسؤولون الأمريكيون حاليًا. وفي الثمانينيات، أطلقت الولايات المتحدة عملية “الإرادة الجادة” خلال ما يسمى “حرب الناقلات” بين إيران والعراق لمرافقة السفن الكويتية في الخليج العربي وعبر مضيق هرمز.

في الوقت الحالي، لا يعتقد كبار مسؤولي الدفاع أن ضرب الحوثيين في اليمن هو مسار العمل المناسب، لأنهم لا يريدون رؤية الوضع يتصاعد أكثر وليس لديهم حاليًا دليل على أن الصواريخ التي أطلقها الحوثيون في الأسابيع الأخيرة قد نجحت.

وقال مسؤولون دفاعيون لشبكة CNN إن الهجوم استهدف على وجه التحديد الأصول الأمريكية في المنطقة.

وأكد مسؤول دفاعي أن جميع الخيارات لا تزال مطروحة على الطاولة والولايات المتحدة تحتفظ بحق الرد في الوقت والمكان الذي تختاره.

والسبب الآخر الذي يجعل الولايات المتحدة تخفف من ردها هو أنها تنظر إلى موجة الهجمات على أنها انتهازية، وليست جزءًا من جهد استراتيجي تبذله طهران لتصعيد الصراع، وفقًا للعديد من المسؤولين الأمريكيين الذين تحدثوا إلى شبكة CNN.

وقال مدير المخابرات الوطنية السابق لإيران في وكالة المخابرات المركزية إن السفن الضاربة التي يمكن للجماعة ربطها بإسرائيل في دعايتها تسمح لقادة الحوثيين بالادعاء بأنهم يقاتلون ضد إسرائيل، فضلا عن ضمان استمرار تدفق الدعم الإيراني.

وقال رول: “إن مشاركة الحوثيين في الهجمات على إسرائيل تسمح لهم بإظهار تورطهم في لعبة المقاومة، والمساعدة في تحويل الموارد الإسرائيلية من غزة، وإظهار العداء ضد الولايات المتحدة، وإرسال رسالة تحذير إلى دول الخليج”.

وأضاف أن هناك أيضًا عنصرًا أيديولوجيًا قويًا في هجمات الحوثيين، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن القضية الفلسطينية “تحظى بشعبية واسعة” في اليمن.

وقال: “إن قدرة قادة الحوثيين على التباهي أمام أتباعهم من القبائل بأنهم نفذوا هجمات ضد إسرائيل والولايات المتحدة تعزز مكانتهم داخل الحركة”.

ويتابع المسؤولون الأمريكيون عن كثب التحسينات المتكررة في مدى ودقة وقوة صواريخ الحوثي المنتجة محلياً. في البداية، تم تجميع أسلحة الحوثيين محلية الصنع إلى حد كبير باستخدام مكونات إيرانية تم تهريبها إلى اليمن على شكل قطع، وفقًا لمسؤول مطلع على المخابرات الأمريكية.

ولكن بما أن الحوثيين قاموا مراراً وتكراراً بإجراء هندسة عكسية للأسلحة الإيرانية، فقد أجروا تعديلات صغيرة تدريجية أدت إلى تحسينات شاملة كبيرة، على حد قول هذا الشخص. واستخدام الحوثيين للصواريخ الباليستية متوسطة المدى ضد إسرائيل أمر جديد.

ومع ذلك، فإن نوع الصواريخ الباليستية المضادة للسفن التي يطلقونها على السفن لا تزال بدائية نسبيًا و”من غير الممكن أن تصيب السفن في الظلام”. وقال هذا الشخص إن صواريخ كروز المضادة للسفن أكثر قدرة وفعالية، لكنها حتى “تفتقر إلى القدرة على إغراق أي شيء”.

ومع ذلك، يشعر المسؤولون الأمريكيون بالقلق من أن هذا النشاط يهدد بتعطيل التدفق التجاري الدولي الذي يمر عبر مضيق باب المندب، وهي قناة مزدحمة بشكل لا يصدق.

خلال حرب الناقلات في الثمانينيات، تم تغيير علم الناقلات المملوكة للكويت والتي ترافقها سفن عسكرية أمريكية تحت العلم الأمريكي، وهي خطوة مثيرة للجدل بشدة في ذلك الوقت تم استخدامها للالتفاف على القانون الأمريكي الذي يحظر على السفن البحرية مرافقة السفن المدنية التي ترفع علمًا أجنبيًا. .

ولا توجد خطط حالية لتغيير أي من السفن التي ترافقها الولايات المتحدة وشركاؤها هذه المرة، وفقًا  تصريحات لمسؤول عسكري أمريكي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى