سفارات أوروبية تدين “إعدامات أسرى في الحديدة”

 

الحديدة – علي مستور – عين اليمن الحر

أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي وفرنسا وبريطانيا، اليوم الاربعاء، ما قالت إنه عمليات إعدام غير قانونية بمحافظة الحديدة، غربي اليمن.

جاء ذلك، في تغريدات نشرتها تلك البعثات على حساب سفارتها باليمن على تويتر.

وتأتي هذه الإدانات بعد اتهامات متبادلة بين القوات المشاركة في عمليات الساحل الغربي والحوثيين، بشأن إعدام أسرى وسحلهم والتمثيل بجثثهم.

وعبرت بعثة الاتحاد الأوروبي، “هن انزعاجه الشديد بخصوص الأنباء عن حدوث إعدامات فورية في الحديدة”.

وأكدت أن تلك “الأعمال خرقاً خطيراً للقانون الدولي وينبغي التحقيق فيها. كما يجب محاسبة مرتكبيها”.

من جهتها، قالت السفارة الفرنسية، إنها “تشعر بالقلق إزاء التقارير التي تتحدث عن عمليات إعدام في الحديدة”، مشددة على “وجوب وضع حد للإفلات من العقاب في اليمن”.

وأضافت: يلزم إجراء تحقيق لتقديم الجناة إلى العدالة. ندين الانتهاكات من جميع الجوانب. .وقالت سفارة بريطانيا في اليمن إنها “تتابع القضية عن كثب وندعو السلطات إلى التحقيق بشكل كامل”.

وأضافت: هذه الأعمال الشنيعة تعتبر استخفافًا بالقانون الدولي ويجب محاسبة المسؤولين عن أفعالهم.

والاثنين، اتهم اللواء الأول زرانيق التابع للمقاومة التهامية، الحوثيين بـ”إعدام عددًا من الأسرى التابعين للواء في منطقة الطائف جنوبي محافظة الحديدة”.

وقال اللواء التابع للقوات المشتركة في الساحل الغربي، في بيان إن ” الحوثيين قامو بالتمثيل وسحل الأسرى وممارسة أبشع الجرائم الإرهابية بحقهم”.

وكانت الحوثيين المدعومين من إيران، اتهمو السبت، تلك القوات بإعدام أسرى من مسلحيهم .لكن المتحدث باسم القوات المشتركة العقيد وضاح الدبيش، “نفى نفياً قاطعاً هذا الاتهام”، وقال “إن “الجميع يعرف الجهات التي تقوم بالتنكيل وتعذيب الأسرى وتشويههم وإعدامهم وقتل حتى المدنيين والأمنين في منازلهم وأمام أسرهم وأطفالهم”.

وتجددت المعارك بين الجانبين نهاية الأسبوع الماضي، عقب انسحاب القوات المشتركة الموالية للحكومة والتحالف من مناطق متقدمة في عدة مديريات جنوب محافظة الحديدة بعد نحو ثلاث سنوات من السيطرة عليها.

وسيطر الحوثيون على معظم المواقع التي انسحبت القوات منها، قبل أن تشتد المعارك مع ألوية المقاومة التهامية وبعض قوات العمالقة التي بقيت في المنطقة، لاسيما في “الحيمة” بأطراف مديرية الخوخة، حيث أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الجانبين إضافة الى أسر عدد من عناصر الحوثيين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى