روسيا تستخدم حق النقض بمجلس الأمن ضد قرار فرض عقوبات على جمهورية كوريا الشمالية

 

نيويورك – رشادالخضر – الأمم المتحدة

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، ضد قرار الولايات المتحدة بتمديد ولاية لجنة الخبراء المكلفة بمراقبة العقوبات المفروضة على جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.

وهذا يلغي في الواقع مراقبة عقوبات الأمم المتحدة ضد الدولة، المعروفة أكثر باسم كوريا الشمالية، مما يمنع تمديد اللجنة لمدة عام آخر.

وقال السفير الروسي فاسيلي نيبينزيا إن نظام العقوبات الذي تم تبنيه بهدف منع انتشار الأسلحة النووية بدأ يفقد أهميته، كما أنه “منفصل إلى حد كبير عن الواقع”.

وقال إن سياسة “غير مسبوقة” يقودها الغرب مطبقة “لخنق بيونغ يانغ”، بما في ذلك فرض عقوبات قاسية أحادية الجانب و”دعاية عدوانية” و”تهديدات شخصية مباشرة”.

وقال إن “العسكرة النشطة” لشبه الجزيرة الكورية بسبب تصرفات حلف شمال الأطلسي تزيد الأمور سوءا وتهدد بشكل مباشر مصالح روسيا في المنطقة.

وجاء التصويت في المجلس المؤلف من 15 عضوا بموافقة 13 عضوا ومعارضة روسيا وامتناع الصين عن التصويت.

ولا يغير القرار العقوبات المفروضة وستظل سارية.

وقال نائب الممثل الدائم للولايات المتحدة روبرت وود إن استخدام روسيا حق النقض ليس أكثر من محاولة “لإسكات التحقيقات الموضوعية المستقلة في انتهاكات مجلس الأمن التابع لكوريا الديمقراطية”.

وقال إن حق النقض تم استخدامه فقط لأن اللجنة بدأت في الأشهر الأخيرة في الإبلاغ عن “الانتهاكات الصارخة” والانتهاك المستمر للعقوبات “داخل الولاية القضائية لروسيا”.

وأوضح أن تصويت اليوم لن يؤدي إلا إلى تشجيع كوريا الشمالية على التصرف دون عقاب.

وقال سفير جمهورية كوريا هوانج جونكوك للمجلس قبل التصويت إن لجنة الخبراء كانت تؤدي واجبها بإخلاص لمدة 15 عاما، ولعب عملهم “دورا حاسما” في تنفيذ العقوبات بشكل أفضل.

وقال إنه في مواجهة استفزازات كوريا الديمقراطية المستمرة وتهربها من العقوبات، أصبح دور اللجنة أكثر أهمية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى