بعد أن استخدمت روسيا والصين، الجمعة، حق النقض “الفيتو” مجلس الأمن الدولي يصوت على مشروع جديد يدعو بوضوح إلى “وقف فوري لإطلاق النار” بغزة

 

نيويورك –  رشادالخضر – الأمم المتحدة

أفادت مصادر دبلوماسية، الجمعة، أن مجلس الأمن الدولي سيصوت السبت على مشروع قرار يدعو بوضوح إلى “وقف فوري لإطلاق النار” في غزة، وذلك بعد الفيتو الروسي والصيني على مشروع قرار أميركي أشار إلى وقف إطلاق النار.

وسيتم التصويت على المشروع الذي أعده العديد من أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين في الساعة 14,00 ت غ، وفق ما قالت المصادر المذكورة

يأتي ذلك بعد أن استخدمت روسيا والصين، الجمعة، حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار أميركي يؤيد الدعوة إلى وقف إطلاق نار فوري في غزة، إذ اعتبرت موسكو أنه “مسرحية تنطوي على نفاق” كونه لا يضغط على إسرائيل.

اقترحت الولايات المتحدة التي سبق أن استخدمت حق النقض ضد دعوات لوقف إطلاق النار، مشروع القرار الذي كان سيؤيد لأول مرة “حتمية وقف فوري ومستدام لإطلاق النار” بينما يدين هجمات السابع من أكتوبر التي شنتها حماس.

ونال مشروع القرار تأييد 11 دولة من الأعضاء الـ15 للمجلس، في حين رفضته ثلاث دول هي الصين وروسيا والجزائر، وامتنعت غويانا عن التصويت.

واندلعت الحرب إثر هجوم شنته حماس على جنوب إسرائيل، تسبب بمقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، غالبيتهم من المدنيين، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا لأرقام رسمية إسرائيلية.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحماس الجمعة ارتفاع الحصيلة في قطاع غزة إلى 32070 قتيلًا و74298 جريحًا، منذ بدء الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى