بدعم من الأتحاد الأوربي ..مؤسسة مساندة للتنمية تدشن فعاليات البرنامج التوعي لصناع القرار بأبين

زنجبار – خاص/ نظير كندح

برعاية محافظ محافظة أبين اللواء ركن/ أبوبكر حسين سالم .. دشنت مؤسسة مساندة للتنمية ( MFD ) بالشراكة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ( UNDP ) الممول من الإتحاد الأوروبي ( EU ) صباح اليوم الأثنين بقاعة الفقيد/ مطهر الكوني بديوان محافظة أبين فعاليات أعمالها وأنشطتها المتعلقة بالطاقة الشمسية ومكوناتها بتنفيذ برنامج صناع القرار والتوعية المكرسة لأعمال التدريب والتأهيل للشباب وتوزيع المصابيح على الأسر في المناطق الريفية البعيدة عن خدمات الكهرباء وتوزيع الثلاجات الشمسية على المرافق الصحية وقطاع التربية والمياه ضمن برنامج تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني ( ERRY ) ..

وفي بدء الفعاليات تحدث مستشار التنمية المجتمعية للطاقة الشمسية التابع للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ( UNDP ) م/ عبدالله صرواح حول أهمية برنامج منظومة الطاقة الشمسية والذي يدعم بشكل أساسي قطاعات الصحة والتربية والمياه  مديريات ” زنجبار – خنفر – لودر ” بمحافظة أبين مشيراً أن البرنامج يعمل على مدى ( 3 ) سنوات حيث يقدم خدمات في مجال تدريب الشباب والشابات على فهم تركيب وصيانة منظومة الطاقة الشمسية ويقوم على رفد قطاع الصحة بالثلاجات الخاصة بحفظ اللقاحات وخدمات الطاقة في المدارس في المناطق الريفية والمباني الحكومية نظراً لإنقطاعات التيار الكهربائي وتزويد مياه الشرب بمضخات ..

من جانبه أوضح منسق مؤسسة مساندة للتنمية بأبين أ/ محمد المزجاجي أن البرنامج إستفاد منه كثير من الشباب والشابات الذين خضعوا لدورات تدريبية وتأهيليه على مستوى المديريات المستهدفة وتوزيع المصابيح الشمسية والثلاجات وكذلك برامج التوعية بأهمية الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة ..

مدير صحة زنجبار أ/ عبدالقادر باجميل ثمن دور مؤسسة مساندة للتنمية في دعم القطاع الصحي بالطاقة النظيفة في ظل عدم إستقرار التيار الكهربائي وحاجة القطاع الصحي للطاقة الشمسية ..

الجدير بالذكر أن مؤسسة مساندة للتنمية تميزت عن أترابها من المؤسسات الإغاثية وذلك بتدريب وتأهيل الشباب في مجال الطاقة النظيفة وهذا ما أعطاء لها ميزة خاصة في تأسيس عمل يستند على الفهم لا على التلقي فقط على طريقة ” لاتعلمني كيف آكل السمكة ولكن علمني كيف أصطادها  “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى