بحجة نفاد الوقود.. حكومة صنعاء تبلغ الأمم المتحدة والمنظمات بإغلاق مطار صنعاء ابتداء من الأربعاء

صنعاء – عبدالله ذرحان


أبلغ الحوثي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في مناطق سيطرتها بأنها قررت إغلاق مطار صنعاء امام رحلاتها، ابتداء من يوم الاربعاء 9 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك في رسالة رسمية بعثتها وزارة خارجية حكومة الحوثيين بصنعاء لمكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة ومكتب منسق الشؤون الإنسانية والمكاتب والمنظمات التابعة للأمم المتحدة والبعثة الدولية للصليب الأحمر وأطباء بلا حدود، في صنعاء.

وعزت المذكرة سبب الاغلاق لعدم توافر المشتقات النفطية لتشغيل المطار.

ومنذ يونيو الماضي، تعاني المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين من أزمة في الوقود، وفيما يتهم الحوثيون الحكومة والتحالف العربي بالتسبب فيها واحتجاز السفن، ويحملون المبعوث الأممي مسؤولية تعطيل الألية الموقتة، يؤكد المبعوث أن السحب الأحادي من الأموال عطل الآلية المتفق عليها.

من جهتها تقول الحكومة إن كميات الوقود التي دخلت مناطق سيطرة الحوثيين خلال الفترة الماضية كافية للاحتياجات حتى أكتوبر المقبل، وتتهم الميليشيا بمنع التجار من استيراد المشتقات عبر المناطق المحررة، وتحتجز مئات الناقلات في الحواجز، بهدف “افتعال أزمة وانعاش السوق السوداء” وفق تصريحات سابقة لوزير الإعلام معمر الارياني.

وكانت الأمم المتحدة قد رعت في أكتوبر 2019، اتفاقاً بين ميليشيا الحوثي والحكومة الشرعية بخصوص رسوم الجمارك والضرائب على وارادات المشتقات النفطية التي تصل إلى موانئ الحديدة، وتحييد هذه المبالغ في حساب خاص واستخدامها لدفع رواتب موظفي الحكومة في مناطق سيطرة الانقلابيين.

لكن الحوثيين أقدموا على خرق الاتفاق، وقاموا بنهب 35 مليار ريال يمني من الحساب الخاص برسوم المشتقات في فرع البنك المركزي بالحديدة والمخصص لصرف مرتبات موظفي الدولة في مناطقهم.

عقب ذلك، أوقفت الحكومة إصدار التصاريح لسفن المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة وعلقت العمل بالآلية الخاصة باستيراد الوقود إلى مناطق الحوثيين منذ نهاية مايو الماضي، احتجاجاً على نهب الحوثيين لهذه المبالغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى