بايدن يرحب بتمديد الهدنة في اليمن شهرين إضافيين ويدعو للإسراع نحو عملية سلام شاملة

 

نيويورك – عين اليمن الحر

رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن بإعلان الأمم المتحدة عن تمديد الهدنة في اليمن.

وقال بايدن في بيان نشره موقع البيت الأبيض، “كان الشهرين الماضيين في اليمن ، بفضل الهدنة التي تم التوصل إليها في أبريل/ نيسان، من أكثر الفترات هدوءًا منذ بدء هذه الحرب الرهيبة قبل سبع سنوات. تم إنقاذ آلاف الأرواح مع انحسار القتال”.
وأوضح أنه “لأول مرة منذ سبع سنوات، يستطيع اليمنيون السفر من صنعاء إلى وجهات خارج اليمن. لقد رأينا أيضًا سفن وقود إضافية تتحرك عبر ميناء الحديدة، مما ساعد في تخفيف أزمة الوقود في اليمن”.
وتابع: “مددت أطراف النزاع الآن هذه الهدنة لمدة شهرين آخرين، ومن المهم أن نعمل من هنا لجعلها دائمة”.
وقال الرئيس الأمريكي، إن إنهاء الحرب في اليمن كان من أولويات إدارته. معبرا عن امتنانه “للعمل الدؤوب الذي قام به مبعوثي الخاص تيم ليندركينغ ، ومبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانز غروندبرغ.، ومع ذلك، لم ينته بعد.
وفيما حث جميع الأطراف على التحرك بسرعة نحو عملية سلام شاملة وجامعة. قال: لن تهدأ دبلوماسيتنا حتى يتم التوصل إلى تسوية دائمة.
وأشار إلى أن “المملكة العربية السعودية أظهرت قيادة شجاعة من خلال اتخاذ مبادرات في وقت مبكر لتأييد وتنفيذ شروط الهدنة التي تقودها الأمم المتحدة”.
وأضاف أن “عمان لعبت دوراً مركزياً في استضافة الحوار وتسهيله. كما فتحت مصر والأردن مطاريهما أمام الرحلات الجوية من اليمن خلال الشهر الماضي ، مما أتاح عنصرا رئيسيًا في عملية الهدنة”.
وتابع: “ستظل الولايات المتحدة منخرطة في هذه العملية خلال الأسابيع والأشهر القادمة. بينما نواصل دعم الدبلوماسية الإقليمية لتهدئة التوترات حيثما أمكن ذلك في منطقة الشرق الأوسط”.
كما بيَّن الرئيس الأمريكي، أن “الولايات المتحدة تركز أيضا بشكل مكثف على ردع التهديدات لأصدقائنا وشركائنا”.
واختتم الرئيس بايدن بيانه بالقول: “يمكن لأصدقائنا الاعتماد على الولايات المتحدة كشريك أمني مفضل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى