بايدن يدعو إلى زيادة “مهمة” في المساعدات الإنسانية لغزة

 

نيويورك – عين اليمن الحر

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، الأحد، على الحاجة إلى زيادة “مهمة وفورية” في تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك في اتصالين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وفق البيت الأبيض.

وخلال اتصاله مع نتانياهو “شدد الرئيس على الحاجة إلى زيادة مهمة وفورية في تدفق المساعدة الإنسانية لتلبية حاجات المدنيين في غزة”.

وفي اتصال منفصل مع نظيره المصري، اتفق بايدن والسيسي على “التسريع المهم والزيادة في تدفق المساعدة الى غزة بدءا من اليوم وبشكل متواصل”، وفق ما أكد المصدر ذاته.

وأتى الاتصالان في وقت تتزايد الدعوات لإتاحة إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة إلى قطاع غزة، مع تكثيف الجيش الإسرائيلي عملياته ردا على الهجوم غير المسبوق الذي شنته حركة حماس ضد الدولة العبرية في السابع من أكتوبر.

وقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون قضوا يوم الهجوم الذي احتجزت خلاله حماس نحو 230 رهينة، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وترد إسرائيل بقصف جوي ومدفعي مكثف على القطاع أدى إلى مقتل أكثر من 8000 شخص، معظمهم من المدنيين، وفق وزارة الصحة في حكومة حماس.

وفي الاتصال مع السيسي، شدد الرئيسان على “أهمية حماية حياة المدنيين واحترام القانون الإنساني الدولي وضمان عدم نزوح الفلسطينيين في غزة إلى مصر أو أي دولة أخرى”.

وجدد بايدن الذي أعرب مرارا عن دعمه لإسرائيل منذ هجوم حماس وزاد من المساعدات العسكرية الأميركية لها، على حق إسرائيل في “الدفاع عن مواطنيها ضد الإرهاب”، بحسب ما جاء في بيان الاتصال مع نتانياهو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى