بايدن يحيي شجاعة الفائزين بنوبل للسلام في مواجهة “الترهيب والقمع”

نيويورك – عين اليمن الحر – فرانس برس

هنأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجمعة، الفائزين بجائزة نوبل للسلام من بيلاروس وروسيا وأوكرانيا لدفاعهم عن حقوق الإنسان في مواجهة “الترهيب والقمع”.

وقال بايدن في بيان “يذكرنا الفائزون بجائزة نوبل للسلام هذا العام بأنه حتى في أيام الحرب المظلمة وفي مواجهة الترهيب والقمع، لا يمكن القضاء على الرغبة الإنسانية المشتركة في الحقوق والكرامة”.

وأضاف “هذه الأرواح الشجاعة … بحثت عن الحقيقة وأبلغت العالم بالقمع السياسي ضد مواطنيها – عبر الحديث علنا والمقاومة والمثابرة رغم تهديدات من أرادوا إسكاتها”.

ومُنحت جائزة نوبل للسلام لعام 2022 للناشط البيلاروسي أليس بيالياتسكي الذي لا يزال في السجن في بلاده، ومنظمة “ميموريال” غير الحكومية الروسية التي قررت السلطات حلها، و”مركز الحريات المدنية” الأوكراني.

وقالت رئيسة لجنة نوبل النروجية بيريت ريس أندرسن للصحفيين إن اللجنة ترغب من خلال منحها الجائزة إلى الممثلين الثلاثة عن المجتمعات المدنية في أوروبا الشرقية، “تكريم ثلاثة أبطال لافتين في الدفاع عن حقوق الإنسان والديموقراطية والتعايش السلمي في البلدان الثلاث المتجاورة، بيلاروس وروسيا وأوكرانيا”.

وينظر كثيرون إلى الجائزة على أنها إدانة للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي يحتفل بعيد ميلاده السبعين، الجمعة، ولرئيس بيلاروس، ألكسندر لوكاشينكو، مما يجعلها واحدة من أكثر الجوائز إثارة للجدل السياسي منذ عقود، وفقا لرويترز.

لكن ريس أندرسن قالت إن الجائزة لم تكن مناهضة لبوتين. وقالت للصحفيين “دائما نعطي الجائزة لشيء، وليس ضد شخص”.

وسيتم تقديم جائزة نوبل للسلام، التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية، أو حوالي 900 ألف دولار، في أوسلو في 10 ديسمبر المقبل، الذكرى السنوية لوفاة الصناعي السويدي، ألفريد نوبل، الذي أسس الجوائز في وصيته عام 1895.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى