بايدن يحذر من هجوم محتمل في أفغانستان.. ويحدد موعده

 

نيويورك – عين اليمن الحر – الحرة واشنطن

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن، السبت، أن قادة عسكريين أميركيين أبلغوه باحتمال وقوع هجوم جديد في أفغانستان خلال الساعات القليلة المقبلة.

وقال بايدن في بيان إن الوضع على الأرض في أفغانستان لا يزال “خطيرا للغاية”، مضيفا أن “خطر الهجمات الإرهابية على المطار لا يزال مرتفعًا”.

وأكد بايدن أن قادة عسكريين أميركيين أبلغوه أن “من المحتمل جدا حدوث هجوم في غضون الساعات الـ 24 أو الـ 36 القادمة”.

وأوضح الرئيس الأميركي أن توجيهات صدرت للقادة العسكريين باتخاذ “كل الإجراءات الممكنة لجعل حماية قواتنا أولوية مطلقة”، متوعدا بالرد على أي محاولة لإلحاق الأذى بالولايات المتحدة أو مهاجمة جنودها.

وتأتي تصريحات بايدن بعد يومين من هجوم شنه تنظيم داعش على إحدى بوابات مطار كابل، وأسفر عن مقتل 13 جنديا أميركيا وعشرات المدنيين الأفغان.

وفي هذا الإطار شدد بايدن أن الولايات المتحدة ستواصل مطاردة أي شخص متورط في ذلك “الهجوم الشنيع وجعله يدفع الثمن”.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البتاغون”، السبت، مقتل “هدفين مهمين” في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) هما “مخطط” و”منفذ” وإصابة ثالث في الضربة التي نفذتها الولايات المتحدة بواسطة طائرة بدون طيار في أفغانستان، بدون كشف أسمائهم.

وكان الجنرال، كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي، توعد تنظيم الدولة الإسلامية بالرد على هجوم مطار كابل.

وحذرت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى منذ الأربعاء من تهديد “هجوم إرهابي” خطر في منطقة المطار، مع اقتراب الموعد النهائي لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في 31 أغسطس المزامن لرحيل القوات الغربية وإنهاء عمليات الإجلاء الجارية.

ولا تزال عمليات إجلاء آلاف الأشخاص تواجه “تهديدات محددة وذات مصداقية” غداة الهجوم الانتحاري قرب مطار كابل، لكنها متواصلة “حتى اللحظة الأخيرة”، وفق ما أكدت واشنطن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى