بايدن معزيا بوفاة الشيخ خليفة بن زايد: كان شريكا حقيقيا للولايات المتحدة

عين اليمن الحر – واشنطن الحرة

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالاستمرار بتعزيز العلاقات طويلة الأمد مع الإمارات، وذلك خلال تقديمه التعازي بوفاة رئيسها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الجمعة.

وأعرب بايدن في بيان عن “حزنه الشديد” لوفاة الشيخ خليفة، الذي كان “شريكا حقيقيا وصديقا للولايات المتحدة طوال عقود”.

وقدم بايدن تعازيه لأسرة الشيخ خليفة و”جميع الإماراتيين في حزنهم على هذه الخسارة الكبيرة”.

وأكد أن واشنطن “ستكرم ذكراه من خلال الاستمرار في تعزيز العلاقات طويلة الأمد بين حكومتي وشعب الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة”.

وتوفي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن عمر يناهز 73 عاما، بحسب ما أعلنت وكالة أنباء الإمارات.

وأعلنت الإمارات الحداد مدة أربعين يوما اعتبارا من، الجمعة، وتنكيس الأعلام بالإضافة إلى تعطيل العمل “في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام”.

اضطُر المرض الشيخ خليفة للابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركا القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

وغاب الشيخ خليفة عن الحياة العامة منذ إصابته بجلطة دماغية في 2014. ولم يظهر الرئيس الإماراتي إلا في مناسبات نادرة.

وخلف الشيخ خليفة المولود في يناير 1948، والده الشيخ زايد مؤسس الإمارات، سنة 2004، في منصبي حاكم أبوظبي ورئيس الدولة الخليجية الثرية.

بدأ عهده مبكرا بعد قيام دولة الإمارات العربية المتحدة في ديسمبر 1971 وتشكيل مجلس وزراء اتحادي، حين شغل الشيخ خليفة منصب نائب رئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

وعين نائبا للقائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة في 1976 وذلك في أعقاب قرار المجلس الأعلى للاتحاد بدمج القوات المسلحة تحت قيادة واحدة وعلم واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى